أسعار النفط عند أعلى مستوى منذ 2014 بفعل التوتر بين روسيا وأوكرانيا


صعدت أسعار النفط إلى أعلى مستوى في سبعة أعوام مقتربة من 90 دولارا للبرميل يوم الأربعاء بدعم من شح في الإمدادات وتوترات جيوسياسية في أوروبا والشرق الأوسط، وهو ما يثير مخاوف بشأن مزيد من الاضطرابات في المعروض.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الثلاثاء إنه سيدرس فرض عقوبات على الرئيس فلاديمير بوتين إذا غزت موسكو أوكرانيا، فيما كثف القادة الغربيون الاستعدادات العسكرية ووضعوا خططا لحماية أوروبا من أزمة محتملة في إمدادات الطاقة.

كما تصاعدت المخاوف بشأن الشرق الأوسط يوم الاثنين عندما شنت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجوما صاروخيا على قاعدة في الإمارات.

وبحلول الساعة 13:19 بتوقيت جرينتش، زاد خام برنت 1.37 دولار أو 1.6 بالمئة إلى 89.57 دولار للبرميل بعد أن سجل 89.60 دولار، وهو أعلى مستوى منذ اكتوبر تشرين الأول 2014. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.13 دولار أو 1.3 بالمئة إلى 86.73 دولار للبرميل.

وقال هيرويوكي كيكوكاوا مدير عام الأبحاث في شركة نيسان للأوراق المالية "اتجاه السوق نحو النزول محدود بسبب التوتر المتزايد بين روسيا وأوكرانيا والتهديد الذي تتعرض له البنية التحتية في الإمارات".

وذكرت مصادر بالسوق أن بيانات من معهد البترول الأمريكي كشفت يوم الثلاثاء أن مخزونات الخام الأمريكية هبطت 872 ألف برميل، مما يلقي الضوء على نقص المعروض وتوازن الطلب.

ترك تعليق

التعليق