فون دير لاين: قد نفرض قيوداً على وصول روسيا للأسواق والسلع


قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، يوم السبت إنه سيتم تقييد وصول موسكو إلى الأسواق المالية والسلع عالية التقنية، بموجب العقوبات الغربية التي يتم إعدادها في حالة مهاجمة روسيا لأوكرانيا.

جاءت تعليقات فون دير لاين في الوقت الذي اشتدت فيه التوترات بشأن نوايا روسيا تجاه أوكرانيا.

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة إنه مقتنع بأن نظيره الروسي فلاديمير بوتين قرر غزو جارته أوكرانيا.

خلال مؤتمر ميونيخ الأمني السنوي، الذي تحدثت فيه أيضا نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، قالت فون دير لاين السبت، "تفكير الكرملين الخطير، الذي يأتي مباشرة من ماض مظلم، قد يكلف روسيا مستقبلا مزدهرا".

أكدت فون دير لاين أن المفوضية طورت "حزمة قوية وشاملة" من العقوبات المالية مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا.

وأضافت "في حالة الضربات الروسية، سنحد من وصول الاقتصاد الروسي إلى الأسواق المالية وسنفرض ضوابط التصدير التي ستوقف إمكانية قيام روسيا بتحديث اقتصادها وتنويعه.. ولدينا الكثير من السلع عالية التقنية التي نهيمن عليها عالميا، وهي ضرورية للغاية بالنسبة لروسيا ولا يمكن استبدالها بسهولة".

قال المستشار الألماني أولاف شولتس إنه خلال اجتماع مع بوتين الثلاثاء "أوضح أن أي انتهاك إضافي لوحدة أراضي أوكرانيا سيكون له تكاليف باهظة على روسيا سياسيا واقتصاديا وجيواستراتيجيا".

وأضاف شولتس "في الوقت نفسه، شددت على أن الدبلوماسية لن تفشل بسببنا".

لم يحدد القادة الغربيون حتى الآن ما هو الإجراء الروسي الدقيق الذي قد يؤدي إلى فرض عقوبات.

بعد أن التقى بايدن بالعديد من نظرائه الجمعة، قال مسؤول فرنسي- لم يصرح له بالكشف عن اسمه وتحدث شريطة عدم الكشف عن هويته- إنهم كانوا يتحدثون عن غزو الأراضي الخاضعة حاليا لسيطرة الحكومة في كييف.

وأضاف المسؤول "في حالة غزو هذه المنطقة... سيتم تطبيق العقوبات الهائلة التي نتحدث عنها".

تخضع أجزاء من شرق أوكرانيا لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا الذين يقاتلون القوات الأوكرانية منذ عام 2014، وهو العام الذي ضمت فيه روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

ترك تعليق

التعليق