حكومة النظام: "مخزون القمح في سوريا بخير"


قالت وزارة التجارة الداخلية السورية وحماية المستهلك، التابعة للنظام، يوم السبت، إن مخزون القمح في سوريا بخير ولا يوجد أي قلق عليه.

ووفق تقرير لـ "رويترز"، أضافت الوزارة: "موسم القمح قد اقترب وسنتسوقه من مزارعينا بأسعار أفضل من أسعار السوق. ولا يوجد لدينا أي قلق من ناحية القمح والخبز".

وأشارت الوزارة إلى أن سوريا لا تستورد القمح من أوكرانيا، بل جميع وارداتها من روسيا، مضيفة "لا نطبق عقوبات الغرب ولسنا بحاجة إلى استيراد القمح من أية دولة أخرى".

وفي كانون الثاني/يناير، نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية بحكومة النظام، محمد سامر الخليل، قوله إن سوريا بحاجة إلى استيراد أكثر من 1.5 مليون طن من القمح، معظمها من روسيا.

كانت السلطات الروسية قد أوقفت تصدير القمح والشعير وسلعٍ غذائية أخرى إلى دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، حتى 31 آب/أغسطس، وذلك في خطوة لتأمين سوقها المحلية بما يكفي من الغذاء.

ولم يتم الإشارة إلى سوريا، إن كانت ضمن دول حظر التصدير، أم لا. لكن دول الاتحاد الأوراسي، تُوصف بالحليفة المقرّبة من موسكو. كما أن روسيا حظرت كثيراً من صادراتها، لتأمين حاجة السوق المحلية في ظل العقوبات الغربية المفروضة ضدها.

ترك تعليق

التعليق