فيريرو مستمرة في استعادة شوكولاتة يشتبه بتلوثها بسالمونيللا


 قالت سلطات الأغذية في الدنمارك وفنلندا يوم الخميس إن شركة فيريرو الإيطالية سحبت كمية محددة من منتجات شوكولاتة كيندر بسبب الاشتباه في وجود صلة بين المنتجات وتفشي عدوى السالمونيللا.

الدنمارك وفنلندا هما الأحدث في سلسلة بلدان أعلنت عن عمليات سحب من هذا القبيل، منها بلجيكا وفرنسا وألمانيا وأيرلندا ولوكسمبورغ والمملكة المتحدة والسويد والنرويج.

قال مسؤولو الصحة الأوروبيون أمس الأربعاء إنهم يحققون في تفش "سريع التطور" لبكتيريا السالمونيللا بين 134 طفلا يبدو أنه مرتبط بشوكولاتة بيضة عيد الفصح التي تحتوي عادة على لعبة بداخلها.

وقال المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها إنه تم تحديد منتجات الشوكولاتة "على أنها الطريق المحتمل للعدوى"، مضيفا أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات تأثروا بشكل رئيسي.

وتم رصد أول حالة في بريطانيا في يناير / كانون ثان.

وقالت وكالة الأمن الصحي البريطانية إنها حددت 63 حالة إصابة بالسالمونيللا مرتبطة بالشوكولاتة البيضاوية، مشيرة إلى أن معظم الحالات كانت لأطفال دون سن الخامسة.

عادة ما تسبب السالمونيللا أعراضا تشمل الإسهال والحمى وتقلصات المعدة.

لا يحتاج معظم الذين يمرضون بالسالمونيللا إلى أي دواء ولكن الحالات الشديدة التي تؤدي إلى دخول المستشفى قد تتطلب مضادات حيوية أو علاجا آخر.

وقالت الإدارة البيطرية والغذائية الدنماركية في بيان إن "وجود السالمونيللا في الشوكولاتة أمر بالغ الخطورة على نحو استثنائي، حيث أن نسبة الدهون العالية في الشوكولاتة ستكون عاملا وقائيا لبكتيريا السالمونيللا عند المرور عبر حمض المعدة".

وأضافت أن الأمر "خطير على نحو استثنائي عندما يتعلق بمنتجات الشوكولاتة التي يتم تسويقها مباشرة للأطفال".

في فنلندا، قالت هيئة الغذاء إن فيريرو سكاندينافيا إيه بي سحبت منتجات محددة من شوكولاتة كيندر التي تم بيعها في الدولة الواقعة شمال أوروبا للسبب نفسه.

وقالت الشركة "سحبنا طواعية مجموعات مختارة من شوكولاتة كيندر كخطوة احترازية"، مشيرة إلى وجود "صلة محتملة" بحالات السالمونيللا المبلغ عنها.

ترك تعليق

التعليق