ارتفاع جديد لـ "دولار الحوالات" عبر "الهرم"


قال مصدر خاص لـ "اقتصاد"، إن شركة الهرم للصرافة والحوالات تسلّم "دولار الحوالات" بـ 3800 ليرة سورية، يوم الأحد.

ووفق المصدر، فإنه تواصل مع الشركة لتمرير حوالة من مصر إلى سوريا، فأعلمته الشركة أن الحد الأدنى لمبلغ التحويل، 400 دولار، وأنه يتم التسليم الدولار الواحد بـ 3800 ليرة سورية.

وخلال أسبوع، رفعت شركة الصرافة والحوالات المُرخّصة -الأكثر انتشاراً في مناطق سيطرة النظام- سعر تسليم "دولار الحوالات"، على دفعتين، من 3400 ليرة إلى 3800 ليرة سورية، في محاولة لاجتذاب الحوالات المُضاعفة التي تأتي للسوريين قبيل عيد الفطر.

كان مصرف سورية المركزي قد رفع السعر الرسمي لتسليم "دولار الحوالات"، 300 ليرة، يوم الأربعاء الفائت، ليصبح بـ 2800 ليرة لكل دولار.

ويقترب السعر الجديد لتسليم "دولار الحوالات" لدى "الهرم" -3800 ليرة للدولار- من السعر الرائج في السوق السوداء، والذي يتراوح ما بين 3880 و3940 ليرة سورية لكل دولار.

وتتضاعف الحوالات القادمة من السوريين المغتربين والمهجّرين لأهاليهم في مناطق سيطرة النظام، خلال شهر رمضان. وتذهب تقديرات إلى أنها قد تصل إلى 10 ملايين دولار، يومياً.

ويتم تسليم السكان حوالاتهم القادمة عبر مكاتب الصرافة المُرخّصة (ومنها الهرم) بالليرة السورية، وبسعر أقل من سعر السوق السوداء. فيما يحصل مصرف سورية المركزي التابع للنظام، على الدولارات القادمة من الخارج. 

وتلجأ شريحة كبيرة من السوريين في مناطق سيطرة النظام إلى سماسرة الحوالات في السوق السوداء، لاستلام حوالاتهم بسعر أفضل من السعر المطروح في مكاتب الصرافة المُرخّصة. لكن آخرين يخشون اللجوء لشبكات السماسرة تلك، تجنباً لأية مخاطر أمنية، نظراً لأن النظام يعتبر التعامل مع تلك الشبكات مخالفاً لقانون يجرّم التعامل بغير الليرة السورية.

ترك تعليق

التعليق