مجموعة يقودها مستثمر أمريكي تشتري تشيلسي مقابل 3 مليار دولار


يعمل تحالف يقوده المستثمر الرياضي الأمريكي تود بويلي على إتمام صفقة شراء تشيلسي منهيا 19 عاما من الملكية والاستثمار الفخم لرومان أبراموفيتش حتى معاقبة الأوليغاركي الروسي وإجباره على التخلص من النادي الناشط في الدوري الإنجليزي الممتاز.

سعر البيع 2.5 مليار جنيه إسترليني (3.1 مليار دولار) هو الأكثر ربحا على الإطلاق بالنسبة لأي فريق رياضي في جميع أنحاء العالم، لكن الملياردير اليهودي الروسي رومان أبراموفيتش لا يمكنه تلقي العائدات، التي يأمل أن تذهب إلى مؤسسة لضحايا الحرب في أوكرانيا. وهناك 1.75 مليار جنيه إسترليني (2.2 مليار دولار) أخرى تم الالتزام باستثمارها بالنسبة للفائزين بكأس العالم للأندية.

قال نادي تشيلسي البريطاني السبت إنه تم الاتفاق على شروط الاستحواذ مع كونسورتيوم (ائتلاف تجاري) يضم أيضا مارك والتر، وهو أيضا جزء من مجموعة دودجرز، والملياردير السويسري هانسيورغ فيس، وتمويل من الشركة المساهمة (كليرليك كابيتال).

يجب أن يوافق الدوري الإنجليزي الممتاز على الملاك الجدد للنادي، وينبغي على الحكومة أن توقع على الصفقة الجديدة بموجب شروط الترخيص التي تسمح لتشيلسي بمواصلة العمل كعمل تجاري أثناء كونه أحد أصول أبراموفيتش المجمدة.

يتوقع تشيلسي أن تكتمل الصفقة في أواخر مايو/ أيار.

قال بيان تشيلسي: "من إجمالي الاستثمار الجاري، سيتم استخدام 2.5 مليار جنيه إسترليني (3.084 مليار دولار) لشراء أسهم في النادي، وسيتم إيداع هذه العائدات في حساب مصرفي مجمد في المملكة المتحدة بقصد التبرع بنسبة 100٪ لأسباب خيرية كما هو مؤكد من قبل رومان أبراموفيتش".

يشار إلى أن رجل الأعمال الأمريكي تود بويلي، موجود بالفعل في لندن، ومن المتوقع أن يحضر مباراة تشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز ضد ولفرهامبتون على ملعب ستامفورد بريدج السبت.

يحتل فريق تشيلسي الذي يتولى التدريب فيه توماس توخيل، المركز الثالث في الترتيب، حيث لا يتبقى سوى أربع مباريات، وأصبح الحفاظ على اللقب بعيد المنال، لكنه أقرب إلى التأهل لدوري أبطال أوروبا.

يمتلك تشيلسي أصغر وأقدم ملعب من بين أكثر الأندية نجاحا في الدوري الإنجليزي الممتاز، مع خطط لإعادة بناء الملعب الذي يتسع لـ 41 ألف متفرج والتي أوقفها أبراموفيتش عام 2018 مع اشتداد التوترات الدبلوماسية البريطانية الروسية.

قال تشيلسي إن الالتزام البالغ 1.75 مليار جنيه استرليني كان لتمويل استثمارات في ستامفورد بريدج والأكاديمية وفريق السيدات الذي يمكنه الفوز بلقب الدوري الأحد.

بويلي هو شريك في امتياز لوس أنجلوس دودجرز ولديه أيضا حصص أقلية في لوس أنجلوس ليكرز لكرة السلة رجال، لوس أنجلوس سباركس لكرة السلة النسائية.

سيكون التحدي هو الحفاظ على توقعات الجوائز المنتظمة التي يتم إنتاجها في ظل التحول الباهظ لتشيلسي بعدما استحواذ أبراموفيتش عليه، ما أدى إلى انتهاء غياب اللقب الإنجليزي عن النادي لمدة 50 عاما.

فاز تشيلسي بـ 21 كأسا في 19 عاما من ملكية أبراموفيتش والتي تنتهي فجأة بعد تجميد أصوله كجزء من عقوبات الحكومة البريطانية على الأثرياء الروس الذين تربطهم صلات بالرئيس فلاديمير بوتين في أعقاب الغزو في أوكرانيا في فبراير/ شباط.

ترك تعليق

التعليق