سعر صرف الحوالات عبر "الهرم" يتطابق مع مبيع "دولار دمشق"


خفّضت شركة "الهرم" للحوالات والصرافة، سعر صرف "دولار الحوالات"، 50 ليرة، لكل دولار، يوم الاثنين.

ووفق منشور في صفحتها الرسمية بـ "فيسبوك"، أعلنت الشركة أنها ستدفع 4000 ليرة سورية لكل دولار من الحوالات المالية الخارجية الواردة عن طريقها إلى سوريا. وهو سعر يتطابق مع سعر مبيع "دولار دمشق"، ظهيرة يوم الاثنين.

كانت الشركة قد حددت سعر 4050 ليرة سورية لكل دولار حوالات، يوم أمس الأحد. وكان هذا السعر أعلى من من السعر الرائج في السوق السوداء، وقتها.

و"الهرم"، هي شركة حوالات وصرافة مُرخّصة في مناطق سيطرة النظام. وتُعد الأكثر انتشاراً. ويعتقد مراقبون أن أصحابها يعقدون شراكات عميقة مع متنفذين داخل النظام.

ووفق مصادر خاصة سبق أن تحدثت لـ "اقتصاد"، فإن "الهرم" تحدد قيوداً على الحد الأدنى لقيمة الحوالة المرسلة عن طريقها، من مصر، بقيمة 400 دولار. ولم يتسنّ لـ "اقتصاد" التحقق من أن الشركة تطبق ذات الحد الأدنى لقيمة الحوالة على باقي البلدان. 

وتنشط الشركة بقوة، في دول الخليج، حيث يرسل السوريون مبالغ كبيرة إلى أهلهم في الداخل.

وتشكّل الحوالات القادمة عبر شركات الحوالات والصرافة المُرخّصة في مناطق سيطرة النظام، مصدراً رئيسياً للقطع الأجنبي الذي يذهب إلى خزينة المركزي. وهكذا، فإن جزءاً رئيسياً من تمويل النظام للمؤسسات الحكومية الخاضعة له، يأتي من حوالات السوريين المهجّرين والمغتربين، المُرسلة إلى أهاليهم في الداخل.

ترك تعليق

التعليق