التجار السوريون في رحلة "حج" إلى إيران


أكدت وسائل إعلام النظام أن وزارة الاقتصاد أرسلت وفداً من التجار السوريين، في زيارة إلى إيران، يضم رؤساء الغرف التجارية والزراعية في سوريا بالإضافة إلى عدد من المدراء وعدد كبير من رجال الأعمال، محملة إياهم توصيات بعقد اتفاقيات مع نظرائهم الإيرانيين والتركيز على إقامة مشاريع استثمارية مشتركة، وبالذات في القطاع الزراعي.

وذكرت تلك الوسائل أن وزير الاقتصاد التابع للنظام، محمد سامر الخليل، التقى مجلس إدارة الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة ورؤساء اتحادات غرف التجارة والزراعة قبيل زيارتهم إلى إيران، وذلك للإطلاع على آفاق تلك الزيارة وسبل نجاحها بما يدعم تطور العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأشار وزير الاقتصاد إلى أن العلاقات الاقتصادية لازالت دون الطموح، رغم وجود اتفاقية لخفض الرسوم الجمركية بين البلدين إلى 4% منذ عام 2011، ووجود منتجات كثيرة يحتاجها السوق السوري في إيران، مبيناً أن هنالك بعض العوائق التي تواجه التبادل التجاري بين البلدين وخاصة موضوع النقل والتحويلات المالية.

وأكد الوزير أن زيارة الوفد الاقتصادي السوري لإيران، ستكون محطة هامة لتفعيل التعاون بكافة المجالات ومنها إقامة استثمارات مشتركة في سوريا، حيث تستفيد الشركات الإيرانية في حال استثمرت في سوريا من حاجة السوق السورية وإمكانية التصدير لكافة الدول العربية دون رسوم جمركية.

وأفادت مواقع إعلامية موالية للنظام، نقلاً عن فهد درويش، رئيس الغرفة التجارية الإيرانية السورية المشتركة، قوله، إنه تم وضع ملف تأسيس شركة مساهمة مع الجانب الايراني على رأس جدول الأعمال، وذلك لدعم الإستثمار في المجال الزراعي والاستفادة من الخبرات الإيرانية في هذا المجال والتشجيع على تبادل المنتجات الزراعية بين البلدين مع تأمين المواد الزراعية والأسمدة ومستلزمات الإنتاج التي يحتاجها هذا القطاع.

ترك تعليق

التعليق