مبالغات وتهويل حول اكتشافات غازية جديدة في سوريا


أعلن وزير النفط التابع للنظام، عن دخول بئر الغاز "زملة المهرا 1" في الإنتاج، مشيراً إلى تحسن الوضع الكهربائي في البلد خلال المرحلة القادمة، كون إنتاج البئر البالغ 250 ألف متر مكعب سوف يذهب في أغلبه إلى محطات توليد الكهرباء.

من جهته قال الخبير الاقتصادي بسام مرزوق، في تصريحات خاصة لـ "اقتصاد"، إن كمية 250 ألف متر لا تذكر في حسابات محطات توليد الكهرباء، كونها بالكاد تكفي تشغيل محطة واحدة لمدة يوم أو يومين، وبالتالي لن تزيد في طاقة التوليد أكثر من 100 ميغاواط، ولنفس المدة.

وأضاف مرزوق، الخبير في شؤون الطاقة، أن إنتاج سوريا من الغاز يبلغ حالياً أكثر من 11 مليون متر مكعب يومياً، ومع ذلك فهي بالكاد تكفي لتشغيل محطات التوليد لعشرة أيام متواصلة، لافتاً إلى أن الحاجة الفعلية تبلغ أكثر من 25 مليون متر مكعب يومياً، وذلك من أجل أن تعمل المحطات بكامل طاقتها، وتستمر الكهرباء على مدار الساعة.

واعتبر مرزوق تصريحات مسؤولي النظام عن تحسن الوضع الكهربائي من خلال دخول 250 ألف متر مكعب من الغاز على الشبكة، بأنه مبالغ فيه ويقدم آمالاً كاذبة عن تحسن الأوضاع في المستقبل، بينما على أرض الواقع فهو إنجاز ليس صغيراً فحسب، وإنما غير مهم على الإطلاق، وكان يجدر بالمسؤولين ألا يستثمرونه على هذا النطاق الاستفزازي، بحسب وصفه.

ترك تعليق

التعليق