هل سعر ليتر البنزين في سوريا هو الأرخص عربياً؟


نشر موقع "عنب بلدي" تقريراً فنّد فيه تصنيف سوريا بأنها الأرخص عربياً بسعر ليتر البنزين، وفق ما ذهب إليه، منتج المحتوى المصري، عبد الله الشريف، في حلقته التي صدرت يوم الخميس الماضي، بعنوان "أين صاحبي حسن".

وقارن الشريف في حلقته بين سعر ليتر البنزين في مصر، وبين سعره في سوريا، وفق بيانات تعود لتشرين الأول 2021، مستنداً إلى بيانات موقع "غلوبال بترول برايس"، الذي يتتبع بشكل أسبوعي أسعار الوقود بالتجزئة في 150 دولة حول العالم.

وبحسب الموقع المذكور، فقد تصدّرت سوريا قائمة أرخص بلد عربي بسعر لتر البنزين بينما حلت في المركز الرابع عالمياً بعد فنزويلا، وليبيا، وإيران.

وحدد الموقع سعر اللتر 0.286 دولار، عبر تقسيم سعر الليتر المدعوم المُحدد وفقها بـ 1100 ليرة على سعر صرف لليرة السورية قريب من السوق السوداء (3850 ليرة للدولار).

لكن موقع "عنب بلدي" فنّد هذا التصنيف، مشيراً إلى أن الموقع العالمي الذي اعتمده صانع المحتوى المصري، لم يتطرق إلى محددات رئيسية في سوريا مثل سعر الليتر "غير المدعوم"، وأزمة تأمين المشتقات النفطية، ودخل الفرد وغيرها.

وقال الموقع إن سعر البنزين "المدعوم"، الذي يجب تسلّم كمياته المخصصة للفرد عبر البطاقة الإلكترونية "الذكية" عند وصول رسالة نصية للمستفيد خلال فترات تتجاوز الـ16 يوماً، هو 1500 ليرة سورية لليتر الواحد.

وفي 5 من نيسان الماضي، أعلنت الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية (محروقات)، عن زيادة الفترة المحددة لتسلّم مخصصات مادة البنزين للسيارات العاملة عليها إلى عشرة أيام للسيارات الخاصة بدلاً من سبعة، وستة أيام للسيارات العمومية بدلاً من أربعة، وعشرة أيام للدراجات النارية، بكمية تعبئة واحدة لم تتغير (25 ليتراً).

وأوضح "عنب بلدي" أن قرار الشركة لم ينصّ حرفياً على تخفيض المخصصات، لكنه يقضي بذلك فعلياً، بحكم أن المخصصات يجب أن تكفي المستخدمين وقتاً أطول من السابق.

ويواجه السوريون حالياً أزمة في تأخر الرسائل النصية لمخصصاتهم، وبحسب ما رصد "عنب بلدي"، اشتكى مواطنون من تأخر في وصول رسالة توضح لهم إمكانية تسلّمهم الكمية المخصصة لهم من البنزين.

أما البنزين "غير المدعوم"، فقد حددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، في 18 من أيار الماضي، سعر مبيع مادة البنزين (أوكتان 90) للمستهلك عبر البطاقة الإلكترونية بـ3500 ليرة سورية و(أوكتان 95) بـ 4 آلاف ليرة سورية.

ليتر البنزين "غير المدعوم" المستخدم من أغلب السكان، لمحدودية "المدعوم"، يقابل 0.882 دولار (سعر صرف الدولار في السوق السوداء 3965 ليرة للدولار)، لتصبح سوريا بهذه التسعيرة الـ 28 عالمياً، والـ 12 عربياً.

كما أوضح "عنب بلدي"، أن الإحصائيات التي تتحدث عن سعر البنزين المنخفض في سوريا (0.286)، تهمل معدل الدخل للسوريين، إذ يشكل هذا الرقم (لو كان صحيحاً) أزمة أيضاً للمواطنين السوريين الذين لا يتجاوز متوسط دخلهم الشهري (في القطاع الخاص والعام) 37 دولاراً، بحسب موقع "Salaryexplorer".

بينما يبلغ متوسط الدخل الشهري في مصر مثلاً حسب ذات الموقع نحو 491 دولاراً، وبمقارنة سعر ليتر البنزين بمتوسط الدخل الشهري، تصبح سوريا في مصافي الدول الأغلى سعراً عربياً.

ترك تعليق

التعليق