شركات طاقة فرنسية توصي بخفض استهلاك المحروقات والكهرباء


دعا قادة ثلاث شركات طاقة فرنسية الشعب الفرنسي، الأحد، إلى خفض استهلاك الوقود والنفط والكهرباء والغاز على الفور وسط نقص الإمدادات وارتفاع الأسعار جراء قطع الإمدادات الروسية والحرب في أوكرانيا.

وقال قادة الشركات الثلاث، "توتال إنرجي" و"إي دي إف" و"إنجي" في بيان مشترك نشر في صحيفة "جورنال دو ديمانش" الأسبوعية الفرنسية، "يجب أن يكون هذا الجهد فوريا وجماعيا وضخما. كل مبادرة لها أهميتها".

قطعت روسيا - وفي بعض الحالات أوقفت - إمدادات الغاز عن العديد من دول الاتحاد الأوروبي ردا على عقوبات الكتلة المفروضة على موسكو لغزوها أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

وتعرض نظام الطاقة الأوروبي، على مدى أشهر، لضغوط شديدة، لم يكن نظام الطاقة الفرنسي بمعزل عنها.

وارتفع مستوى التأهب بشأن مخزونات الغاز عبر القارة، وتم اتخاذ تدابير للترشيد، حيث تسعى فرنسا، كحال غيرها من الدول الأوروبية، إلى تعزيز احتياطياتها من الغاز لفصل الشتاء، بهدف توفير مخزونها بحلول أوائل الخريف لتجنب أزمة اقتصادية وسياسية.

وقال قادة شركات الطاقة كذلك إن "اتخاذ الإجراءات في الصيف سيجهزنا لفصل الشتاء".

بالإضافة إلى نقص إمدادات الغاز المرتبط بالحرب في أوكرانيا، تواجه أوروبا ضغوطا في قدرات إنتاج الكهرباء وانخفاض إنتاج الطاقة الكهرومائية بسبب الجفاف.

وجاء في البيان أيضا أن "أسعار الطاقة المرتفعة هي نتيجة لهذه الصعوبات التي تهدد تماسكنا الاجتماعي والسياسي ولها تأثير كبير على القدرة الشرائية للأسر".

ترك تعليق

التعليق