كم نسبة السوريين المستفيدين من الحوالات الخارجية؟


حاولت صحيفة مقرّبة من النظام تقديم تقديرات لنسبة السوريين المستفيدين من الحوالات الخارجية، والتي ترتفع معدلاتها في الأعياد.

وبدأت صحيفة "الوطن" تقريرها بالإشارة إلى تكاليف احتياجات عيد الأضحى للعائلة السورية، والتي تتراوح ما بين نصف مليون في الحدود الدنيا للغاية، ومليون ليرة، كحد وسطي. مشيرةً إلى أن هذه الأرقام الأعلى بكثير من متوسط الدخول في سوريا، توضح مدى تأثير الحوالات الخارجية في سد احتياجات شريحة كبيرة من السوريين.

ووفق حسبة تقديرية للصحيفة، فإن متوسط حوالات السوريين بمختلف أنواعها تصل إلى 10 ملايين دولار يومياً أي نحو 300 مليون دولار شهرياً. وافترضت الصحيفة أن متوسط الحوالة شهرياً هو 100 دولار ليكون لدينا نحو 3 ملايين حوالة في معظمهما يستلمها أرباب أسر، وبمقارنة هذا الرقم مع العدد الكلي للسوريين في الداخل حسب تقديرات المكتب المركزي للإحصاء الأخيرة والبالغ 23 مليون نسمة تكون نسبة المستفيدين من السوريين في معيشتهم من الحوالات هي نحو نصف عدد السكان.

بدوره، قلّص خبير اقتصادي موالٍ، تحدثت إليه الصحيفة، من نسبة المستفيدين، ليذهب إلى أنها نحو ثلث السوريين الذين يعتمدون في معيشتهم على الحوالات الخارجية، بشكل رئيسي.

واعتبر الدكتور عابد فضلية أنه من الصعب جداً تقدير حجم حوالات السوريين من الخارج رغم أن التقديرات شبه الرسمية كانت دوماً تشير إلى أن المتوسط اليومي للحوالات ما بين 5-7 ملايين دولار لكن اتساع عدد وتوزع السوريين في الخارج وإرسال الكثير من الحوالات خارج القنوات الرسمية يجعل من الصعب وضع تقديرات حول إجمالي الحوالات.

ترك تعليق

التعليق