ارتفاع الأسعار ومخاوف العرض يقللان طلب الغاز مستقبلاً


قالت وكالة الطاقة الدولية، الثلاثاء، إن ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي ومخاوف العرض بسبب الحرب في أوكرانيا، سيبطئان الطلب على الغاز في السنوات المقبلة.

وتوقعت الوكالة في تقريرها الفصلي أمس، ارتفاع الطلب العالمي على الغاز الطبيعي بمقدار 140 مليار متر مكعب بين عامي 2021 و2025.

والرقم المتوقع هذا، أقل بكثير من نصف الزيادة في الطلب البالغة 370 مليار متر مكعب في السنوات الخمس الماضية.

وبلغ متوسط الطلب السنوي العالمي على الغاز الطبيعي نحو 3.85 مليارات متر مكعب في 2020.

وقال كيسوكي ساداموري، مدير أسواق الطاقة والأمن بالوكالة، إن حرب روسيا "غير المبررة" في أوكرانيا "تعطل بشكل خطير أسواق الغاز التي تظهر بالفعل علامات شح"، وفق وكالة "أسوشييتد برس".

وأشارت الوكالة أن جهود دول الاتحاد الأوروبي للتخلي عن الغاز الروسي، ستؤدي لانخفاض صادرات الغاز الروسي إلى التكتل بنسبة 55 ـ 75 بالمئة.

وأضاف ساداموري: "نشهد حاليا ارتفاعا حتميا في الأسعار، حيث تتنافس البلدان في جميع أنحاء العالم على شحنات الغاز الطبيعي المسال".

وأوضح أن الاستجابة الأكثر استدامة لأزمة الطاقة العالمية اليوم، تتمثل في "بذل جهود وسياسات أقوى لاستخدام الطاقة بشكل أكثر كفاءة، وتسريع التحول نحو الطاقة النظيفة".

وذكر التقرير أنه "من غير المرجح" أن تؤثر الاستثمارات الجديدة على إمدادات الغاز حتى بعد 2025.

يذكر أن روسيا تزود الاتحاد الأوروبي بنحو 40 بالمئة من حاجته من الغاز، وتعد موسكو أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم، بمتوسط سنوي 638 مليار متر مكعب، وهي كذلك أكبر مصدّر له بمتوسط سنوي 240 مليار متر مكعب.

ترك تعليق

التعليق