النظام يمهّد لرفع أسعار السكر والزيت النباتي في الأسواق


أصدرت وزارة المالية التابعة للنظام، قراراً رفعت بموجبه الأسعار الاسترشادية لاستيراد السكر والزيت النباتي، بنسبة تصل إلى أكثر من 25 بالمئة.

وبحسب القرار فقد تم رفع السعر الاسترشادي لاستيراد السكر الخام من 360 دولار في العام الماضي إلى 500 دولار للطن وللسكر المكرر من 460 إلى 600 دولار.

كما تم رفع السعر الاسترشادي لزيت عباد الشمس الخام من 1200 إلى 1500 دولار ولزيت النخيل من 1000 إلى 1300 دولار.

وأشار معلقون إلى أنه وفقاً للقرار الجديد، فإن تكلفة استيراد كيلو السكر بعد رفع أسعاره الاسترشادية، وبحسب سعر صرف الدولار في السوق السوداء البالغ 4200 ليرة، يجب أن يكون بحدود 2500 ليرة سورية، بينما يباع حالياً في السوق السورية بأكثر من 5 آلاف ليرة، وهو ما يعني أن التاجر يربح أكثر من الضعف.

وبحسب السعر الاسترشادي الجديد لليتر الزيت، فإن تكلفة استيراده تبلغ نحو 7 آلاف ليرة سورية فقط، بينما يصل سعره في السوق إلى أكثر من 15 ألف ليرة سورية، علماً أن وزارة التموين تسعره بـ 8200 ليرة، لكنه غير متوفر في صالات السورية للتجارة بهذا السعر.

وكانت وزارة التجارة الداخلية، قد رفعت سعر كيلو السكر المدعوم، الموزع على البطاقة الذكية، مطلع الشهر الجاري، من 500 ليرة إلى 1000 ليرة، حيث يحق لكل فرد الحصول على كيلو سكر بهذا السعر، على ألا تتجاوز حصة الأسرة 6 كيلو في الشهر، مهما بلغ عدد أفرادها. 

وأكد متابعون أن صالات السورية للتجارة خالية تماماً من مادة السكر، سواء بالسعر الحر أو المدعوم، وهو ما يضطر المستهلكين لتوفير احتياجاتهم من الأسواق، بسعر مرتفع، وصل إلى أكثر من 5 آلاف ليرة لكيلو السكر.

ترك تعليق

التعليق