عضو مجلس شعب يشكك بكلف استيراد البنزين التي أعلنها النظام


عبّر زهير تيناوي، عضو مجلس الشعب التابع للنظام، عن شكوكه بالكلف الحقيقية التي كان قد أعلنها وزير التجارة الداخلية عمرو سالم، فيما يخص استيراد البنزين، لافتاً إلى أنها أقل من الرقم المعلن بكثير.

وقال تيناوي إن الوزارة رفعت سعر ليتر البنزين الحر إلى 4 آلاف ليرة، على أنه كلفة الليتر الحقيقية على الدولة، بينما رفعت سعر المدعوم إلى 2500 ليرة، ما يعني أنها تتحمل خسارة 1500 ليرة في الليتر، لكن تيناوي أشار إلى أن الكلفة الحقيقية لليتر هي 2500 ليرة فقط، في إشارة إلى أن الحكومة تربح في كل ليتر بنزين حر مبلغ 1500 ليرة، بعكس ما تدعي.

وأكد تيناوي أن مواجهة الأوضاع الاقتصادية الصعبة في سوريا، لا يكون من خلال رفع سعر البنزين، بل هناك طرق أنجح للمعالجة مثل ترشيد استهلاك مادة البنزين بدلاً من رفع سعرها إذ إن ترشيد الاستهلاك للقطاع العام بكل مفاصله سيحقق وفراً بشكل أكبر لخزينة الدولة مما ستحققه الحكومة بهذه القفزة لسعر البنزين غير المتوقعة، بحسب وصفه.

وبيّن أنه بمجرد صدور قرار رفع سعر البنزين في منتصف الليل، ارتفعت أسعار وسائل النقل العاملة على البنزين كالتكاسي التي عدلت أسعارها ورفعتها بنسبة تجاوزت 100 بالمئة إضافة إلى أن رفع سعر البنزين سيطول ليس وسائل النقل التي تنقل الركاب فقط إنما التي تنقل البضائع ضمن المحافظة الواحدة وبين المحافظات.

وأبدى تيناوي خشيته من أن يتم رفع أسعار بقية المشتقات النفطية بعد رفع سعر البنزين مثل المازوت الذي ترتبط به الأعمال الصناعية والمنتجات الغذائية ومنتجات أخرى كثيرة.

ترك تعليق

التعليق