مطالباً بوديعته.. لبناني يحتجز رهائن في بنكٍ ببيروت


تابعت وسائل الإعلام اللبنانية، تطورات احتجاز مودعٍ لرهائن داخل "فيدرال بنك"، بقوة السلاح، في شارع الحمراء بالعاصمة بيروت، وذلك ظهيرة يوم الخميس.

ويطالب المودع بالحصول على وديعته نقداً بالدولار الأمريكي.

ونقلت "النهار" اللبنانية، التفاصيل، إذ دخل شخص مسلّح طالب بتسليمه أمواله التي تبلغ 210 آلاف دولار، وهو يحمل سلاحاً حربياً ومادة البنزين مهدداً بإشعال نفسه وقتل من في الفرع، كما أشهر السلاح في وجه مدير الفرع.
 
وأفادت معلومات "النهار" أنّ رائحة البنزين تعبق في المصرف، والمودع المسلّح في حال عصبية.

ويطوّق الجيش والقوى الأمنية وعناصر الدفاع المدني المكان، في حين لم يستطع عناصر الجيش الدخول إلى المصرف بسبب إقفال بوابته الحديدية.
 
ومع استمرار عملية احتجاز الرهائن، البالغ عددهم 6، أعلن رئيس جمعية المودعين حسن مغنية "ان المودع المسلح في داخل مصرف في الحمرا وبعد التفاوض معه، كلفه نقل طلبه الحصول على وديعته كاملة والبالغة 210 آلاف دولار"، وقال: "سأتوجّه الآن إلى جمعية المصارف وإدارة المصرف للتفاوض معهما ونقل طلب المودع، وقوله إنّه مستعد لخطوات لن تحمد عقباها ما لم يحصل على وديعته".
 
وتزامناً مع انتشار أمني كثيف في المكان، حضر عدد كبير من أصحاب الودائع في المصارف إلى أمام "فيدرال بنك" للتعبير عن تضامنهم مع المودع، معتبرين أنّ أي مودع هو شقيق وأخ لهم وما يصيبه يصيبهم، مطالبين بتحرير ودائعهم.

كما حضر أهالي الموظفين للاطمئنان إلى أبنائهم، في ظلّ إجراءات أمنية مشددة من قبل الجيش وقوى الأمن.
 
ورصدت عدسة "النهار" المودع المسلّح الذي يحتجز عملاء وموظفين داخل "فيدرال بنك" في الحمراء، من خلف قضبان البوابة الحديدة، حيث تسود حالة من الذعر أمام باب المصرف.
 
وبرّر المواطن البالغ من العمر 42 سنة سبب تصرفه ودخوله إلى المصرف بهذه الطريقة للمطالبة بأمواله التي تبلغ 210 آلاف دولار، ولأخيه مبلغ 500 ألف دولار، لدفع تكاليف إجراء عملية لوالدهما في المستشفى.
 
وأوضح شقيق المودع أنّ "شقيقه لم يدخل الى المصرف حاملاً أيّ سلاح، إنّما كان يحمل مادة البنزين، والسلاح الذي في حوزته عائد للمصرف"، إلّا أنّ مصادر "فيدرال بنك" نفت لـ"النهار" هذا الأمر، مؤكدة أنّ "المودع أتى إلى المصرف حاملاً السلاح، وأطلق 3 طلقات نارية داخله".
 
وقال: "لم أكن مع شقيقي في الداخل، إلّا أنّني متضامن ومؤيّد لخطوته لاسترجاع وديعته والتمكن من متابعة علاج والدهم"، مضيفاً أنّ "شقيقي أقدم على هذه الخطوة بعد وعود كثيرة حصل عليها من إدارة المصرف للحصول على الأقل على ما قيمته 5000 آلاف دولار لدفع تكلفة العلاج في المستشفى، إلّا أنّ كل هذه الوعود لم تنفذ".

وأشار إلى أنّ استعداد شقيقه لتسليم نفسه والدخول الى السجن بعد حصوله على وديعته.

والى الآن، لم تنجح المساعي والمفاوضات لإخراج المودع من المصرف، ولا تزال القوى الأمنية تضرب طوقاً حول المنطقة.
 
ولمتابعة الحادثة، حضر مغنية مع أعضاء من الجمعية، إلى المصرف، في محاولة منهم لإقناع المودع المسلح وثنيه عن القيام بأيّ عمل مؤذ.

ودخل مغنية إلى داخل المصرف للتفاوض مع المودع الذي كان أطلق طلقتين في الداخل، وهو موجود مع شقيقه المودع أيضاً، إلّا أنّه لم يلقَ تجاوباً ويصرّ على أخذ وديعته كاملة من المصرف.

وأشار مغنية إلى أنّ "سياسة اللامبالاة التي اعتمدت بشأن حقوق المودعين في المصارف أوصلتنا الى ما نشهده الآن"، محذّراً أنّه "اذا لم تعالج الأمور سريعاً مع ضمان حقوق المودعين، فإنّ الوضع سيتفاقم أكثر وسنشهد حالات كثيرة من هذا النوع، اذا لم تتبلور الصورة وتعلن الحكومة والمعنيين على أي أساس ستحفظ حقوق المودعين".

وحمّل مغنية "السلطة السياسية والمؤسسات المصرفية في لبنان مسؤولية ما آلت اليه الأوضاع".
 
وفق معلومات "النهار"، فإنّ "الرهائن في المصرف هم خمسة موظفين وزبون واحد، في حين تعبق رائحة البنزين في المصرف، والمودع المسلّح في حال عصبية".

كما أفاد مصدر "النهار" أنّ "الرجل الذي احتجز الموظفين والمواطنين هو من منطقة الأوزاعي، وهو مودِع في المصرف، وكان خارج لبنان، وكان المصرف يعده دائماً بإعادة أمواله كل أسبوع من دون جدوى. وبعد تواصله مع إدارة البنك، ورفض إعطاءه المال، قرّر اقتحام المصرف للحصول على أمواله".

ووفق المصدر، "تحاول القوى الأمنية إدخال وسطاء للإفراج عن الرهائن وهم في حالة رعب"، مضيفاً أنّ "الرجل أكّد أنّه لن يغادر ولن يسمح لأحد بمغادرة المصرف قبل الحصول على أمواله".

وبحسب المصدر، فإنّ الرجل يريد سحب أمواله لتسديد فاتورة المستشفى لوالده وابنته.
  
ووفق "النهار" اللبنانية، تكرّرت هذه الحوادث في المصارف بعدما امتنعت عن تسديد الودائع كاملة بالدولار الأمريكي للمودعين، منذ ثورة 17 تشرين إلى اليوم، نتيجة الأزمات المالية التي عصفت بلبنان وانهيار الليرة اللبنانية مقابل سعر صرف الدولار، ما استدعى إجراءات مصرفية حادّة بحقّ المواطنين.

وآخر هذه الحوادث، كانت في كانون الأول 2022، عندما أقدم المودع عبدالله الساعي على احتجاز موظفي أحد المصارف في جب جنين، وتمكّن من الحصول على وديعته بقيمة 50 ألف دولار أمريكي، قبل أن يقوم بتسليم نفسه للقوى الأمنية.

ترك تعليق

التعليق