فارس الشهابي ينتقد سياسة تثبيت أسعار الصرف


شن رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية التابع للنظام، فارس الشهابي، هجوماً على السياسة النقدية التي تتبعها الحكومة، وبالذات سياسة تثبيت سعر صرف الليرة، والتي أدت، حسب قوله، إلى انهيار العملية الإنتاجية.

وكتب على حسابه الشخصي في "فيسبوك": "لقد أصبح جلياً أن تثبيت أسعار الصرف مع أهميته، يفقد مضمونه إذا لم يكن مقروناً بتحفيز حقيقي للانتاج وسيؤدي إلى انكماش العملية الإنتاجية وشح العرض في الأسواق وانخفاض التصدير وندرة القطع الأجنبي وإلى التضخم الكبير في الأسعار، وهذا كله سيقلّص واردات الخزينة من الضرائب والرسوم بسبب انكماش الدورة الإنتاجية!".

وتابع: "سنبقى ندور في دوامة كيف سنوزع عدد محدود من الدولارات على اقتصاد منكمش يتقلص مع الوقت لنفرح أننا ثبتنا أسعار الصرف على أنقاض اقتصاد متعب ومجتمع فقير..! أين هي السياسات والأدوات الاستثنائية الإبداعية التي تحفز العملية الإنتاجية وتنمي كتلة النقد الأجنبي بشكل متناسب مع مستلزمات نمو الإنتاج والطلب؟ أم أننا لا زلنا نصر على أبسط الحلول وأسرعها في توفير القطع عبر خنق الدورة الاقتصادية ووضعها كلها في صندوق تحت الوصاية الشديدة..؟!".

وتساءل الشهابي: "لماذا لا نعيد العمل بمفهوم قطع التصدير لنخرج من قفص شركات الصرافة ومحدودية عملها..؟ لماذا لم نشّمل أي منطقة صناعية متضررة بأحكام قانون الاستثمار الجديد كمناطق تنموية للاستفادة من محفزاته ومغرياته بعد سنة و4 أشهر من صدوره..؟! لماذا ولماذا ولماذا..؟!".

وختم الشهابي: "أكبر كارثة اقتصادية أسمعها من بعض المسؤولين هي أننا ننتظر تحرير منابع النفط لكي نوفر القطع ونخفض أسعار الصرف وننقذ الاقتصاد..! ماذا لو لم يكن لدينا أصلاً موارد نفطية وثروات معدنية هل كنا سنموت من الجوع..؟!".

ترك تعليق

التعليق