رجل أعمال يتوقع حدوث زلزال في سوق الصرف خلال الأيام القادمة


كتب رجل الأعمال الموالي للنظام، الدكتور إيهاب أبو الشامات، منشوراً على صفحته الشخصية في "فيسبوك"، توقع فيه حدوث زلزال بسوق الصرف، معتبراً أنه لا أمان في المضاربة بسوق الصرف في ظل حرب العملات.

وقال أبو الشامات: "زلزال بقوة 3,5 سيضرب سوق الصرف خلال الأيام القليلة القادمة وسيكون مصدره عدد من القرارات الداخلية والدولية وسيتبعه عدة هزات وأنصح المضاربين بالتنبه للقرارات الخارجية".

وتابع: "هناك تصورٌ يقول إنّ المضاربين لا يلقون نظرة طويلة المدى على قوة اقتصاد ما، وأنهم
كثيراً ما يقومون بافتراضات قائمة على عوامل ومؤشرات اقتصادية قد تساعدهم على جني أرباح سريعة.
مثل، احتياطات النقد الأجنبي، والدين العام، وكيفية تعامل حكومة ما مع أمورها المالية".

ورأى أبو الشامات أن الخبراء لهم رأي آخر، حيث اعتبر نفسه أحد هؤلاء الخبراء، موضحاً أن أسعار صرف العملات العالمية أضحت "إحدى قنوات التصادم والتضارب الاقتصادي بين الدول الكبرى، وأصبحت هذه الدول تتدخل في أسعار صرف عملاتها بطرق شتى، بهدف التأثير على بعض المؤشرات الاقتصادية، كعجز الحساب الجاري، والميزان التجاري، والمديونية، وقيم الأصول وغيرها من المؤشرات".

وأضاف أنه "عندما تقوم هذه الحكومات بالمنافسة في مجال أسعار الصرف عن طريق خفض أسعار الفائدة، أو تغيير مسميات الضرائب، أو تطبيق سياسات مالية لخفض قيمة عملاتها، أو التيسير الكمي لعرض نقودها، فإن حرب العملات ستبدأ وقد لا تنتهي. وقد تكون النتيجة خسائر فادحه غير منطقية لكل من كان يضارب في سوق الصرف".

والدكتور إيهاب أبو الشامات، هو رجل أعمال سوري مقيم في مصر، يبلغ من العمر 45 عاماً، وهو شريك مؤسس في "شركة موف ات" في سوريا، ويمتلك 500 حصة في الشركة نسبتها 10% بقيمة 500,000 ليرة سورية.

وهو الرئيس التنفيذي لـ"أكاديمية ليون الدولية" منذ 2018، ونائب رئيس "المجلس الاستشاري العربي للخدمات العلمية الإلكترونية" منذ العام 2020، ونائب رئيس مجلس إدارة كلاً من "مجلس التنمية العربية والتعاون الدولي" منذ 2019، و"الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية"، وشريك مؤسس وعضو مجلس إدارة "شركة ألبا غروب الصناعية المساهمة"، ومستشار في "المركز الروسي السوري للأعمال" منذ 2017، وأمين سر مجلس إدارة "تجمع رجال الأعمال السوريين في العالم" منذ 2018. وشريك مؤسس في "شركة موف ات مصر اوبريشن سنتر"، في جمهورية مصر العربية، وبنسبة 33.3% من رأسمال الشركة بحصة نقدية تبلغ 4 مليون جنيه مصري.

ترك تعليق

التعليق