عمرو سالم: الليرة خسرت 90 مرة من قيمتها.. لا يمكن زيادة الرواتب 90 مرة


استعرض وزير التجارة الداخلية في حكومة النظام، في منشور كتبه على صفحته الشخصية في "فيسبوك"، واقع الأزمات والخسائر الكبيرة في الاقتصاد السوري، التي أفرزتها الحرب وتبعاتها خلال السنوات العشر الماضية، مشيراً إلى أن كل ذلك أدى إلى تخفيض القطع الأجنبي الوارد إلى سوريا، وبالتالي تراجع قيمة الليرة السورية.

واعترف سالم، بأن النظام استفاد كثيراً من دولارات المعارضة عندما كانت تسيطر على مساحات واسعة من سوريا، مستشهداً بحديث لرئيس النظام السوري بشار الأسد الذي اعترف هو الآخر بأن "المجموعات الإجراميّة التي كانت تسيطر على مساحاتٍ واسعةٍ من الأراضي السّوريّة كانت تتلقى مبالغ طائلةً من القطع الأجنبي، وكانت الدولة تنجح بالاستفادة من هذا القطع الأجنبي لرفد الخزينة بهذا القطع.. وعندما تمكّن الجيش العربي السوري من تحرير أغلب تلك المناطق، توقف ورود القطع الأجنبي لها. وأدى إلى انخفاض كبير في قيمة الليرة السوريّة بعد التحرير"، وذلك على حد قوله.

وأضاف سالم أن "قيمة الليرة انخفضت تسعين مرّة عما كانت عليه قبل الحرب، لكن الموارد الموجودة لا تسمح بحالةٍ من الأحوال برفع الرواتب تسعين مرة لعدم كفاية تلك الموارد للرفع بأكثر مما تمّ رفعه".

ولفت سالم خلال منشوره أنه لا يكتب على صفحته في "فيسبوك"، بصفته وزيراً، ولا يعبّر عن الوزارة والحكومة، وإنما يكتب بصفته الشخصية، وذلك بعد أن قدم مجموعة من المقترحات للنهوض بالاقتصاد السوري، والتغلب ارتفاع الأسعار وتحقيق الأمن الغذائي للسوريين.

ترك تعليق

التعليق