ألمانيا تفتح تحقيقاً في انفجارات خطي أنابيب غاز بحر البلطيق


فتح الادعاء الألماني يوم الإثنين تحقيقا في تخريب مشتبه به لخطي أنابيب للغاز بنيا لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا تحت بحر البلطيق.

دمرت انفجارات تحت البحر الشهر الماضي خط أنابيب نوردستريم 1 الذي كان خط الإمداد الرئيسي إلى ألمانيا قبل أن تقطع روسيا الإمدادات نهاية أغسطس/ آب. ودمرت أيضا نوردستريم 2 الذي لم يدخل الخدمة أبدا بعد أن علقت ألمانيا عملية الترخيص له قبل وقت قصير من غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير/ شباط.

وقال الادعاء الاتحادي الألماني الذي يتولى قضايا الأمن القومي إنه فتح تحقيقا ضد أشخاص مجهولين للاشتباه في التسبب عمدا في الانفجار والتخريب غير الدستوري.

وأضاف ممثلو الادعاء أن هناك أدلة كافية على أن خطي الأنابيب دمرا بانفجارين متعمدين على الأقل. وهدف التحقيق هو المساعدة في تحديد هوية الجاني أو الجناة فضلا عن الدافع المحتمل.

يأتي التحقيق الألماني بالإضافة لتحقيق آخر في السويد. وقال الادعاء السويدي الأسبوع الماضي إنه جمع أدلة من الموقع.

كانت حكومتا الدنمارك والسويد قد أعلنتا في وقت سابق أنهما تشتبهان في أن عدة مئات من أرطال المتفجرات استخدمت في تنفيذ العمل التخريبي المتعمد. وتسببت تسريبات في خطي الأنابيب نوردستريم 1 و2 في تصاعد كميات ضخمة من الميثان في الهواء.

أوضح الادعاء الألماني أن سبب اشتراكهم في التحقيق هو أن ما حدث والهجوم على إمدادات الطاقة قد يؤثر على الأمن الخارجي والداخلي لألمانيا. ويوم الأحد، ذكرت السلطات أن زورقين ألمانيين انطلقا إلى المنطقة التي وقعت فيها التسريبات للوقوف على ما حدث.

ترك تعليق

التعليق