خبير: أسعار الفروج حالياً غير منطقية ويجب أن ترتفع


اعتبر عضو اللجنة الرئيسية لمربي الدواجن في اتحاد غرف الزراعة التابع للنظام، حكمت حداد، أن الأسعار الحالية للفروج غير منطقية، لأنها لا تغطي تكاليف الإنتاج، متوقعاً أن تشهد الأسعار ارتفاعاً في الأسواق خلال الفترة القادمة متأثرة بارتفاع تكاليف التدفئة على المربين وأصحاب المداجن بالإضافة إلى ارتفاع أسعار العلف، الذي وصل سعر طن فول الصويا منه إلى 5,200 ملايين ليرة.

وأشار حداد وفقاً لصحيفة "الوطن" الموالية للنظام، إلى عزوف العديد من أصحاب محلات بيع الفروج عن المهنة وتحولهم لبيع الخضر وغيرها أو لتأجير محلاتهم بسبب انخفاض مبيعات الفروج وتعرضهم لخسائر كبيرة نتيجة الانقطاع الدائم للكهرباء ما يؤدي لتلف الكميات المخزنة لديهم التي لا تباع نتيجة ضعف الشراء من الزبائن.

وبيّن حداد أنه لأول مرة تتقارب أسعار نشرة التموين مع أسعار السوق، بالنسبة للفروج والبيض، عازياً السبب إلى ضعف القدرة الشرائية للمواطنين، ما دفع المربين للبيع بخسارة حتى لا تكسد وتتلف بضائعهم.

وأكدت صحيفة "الوطن" أنه خلال جولة لها على عدد من محلات بيع الفروج وأجزائه والبيض، لاحظت تقارب الأسعار في الأسواق مع النشرة السعرية الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق.

وأوضحت أن التموين سعرت شرحات الفروج بـ21 ألفاً بينما تباع بنحو 20 ألفاً، نتيجة انخفاض الطلب بسبب ضعف القدرة الشرائية، وعدم إمكانية التخزين في البرادات جراء انقطاع الكهرباء لساعات طويلة.

ترك تعليق

التعليق