تأجيل إطلاق المشغل الثالث للخليوي في سوريا


أعلنت وزارة الاتصالات والتقانة التابعة للنظام عن تأجيل إطلاق المكالمة الأولى للمشغل الثالث للخليوي، "وفا تيليكوم"، والتي كان من المقرر أن تبدأ يوم أمس، 21 تشرين الثاني، وذلك بسبب عدم قدرتها على استجرار التجهيزات المطلوبة للتشغيل.

وبيّنت الوزارة أنه تم التأجيل إلى موعد آخر في العام 2023، لم يتم تحديده، فيما أشارت صحيفة "البعث" التابعة للنظام، نقلاً عن مصادر وصفتها بالخاصة، أنه وعلى الرغم من السماح لـ "وفا تيليكوم" باستخدام تجهيزات شبكتي الخليوي العاملتين في سوريا، "سيرياتل" و"إم تي إن"، لمدة عامين، إلا أن الشركة رفضت هذا الاقتراح وفضلت الانطلاق بتجهيزاتها الخاصة، وهو السبب الذي جعلها تتأخر في إطلاق خدماتها.

وأكدت الصحيفة أن "وفا تيليكوم" لم تتمكن حتى الآن من استقدام أية تجهيزات من الخارج، لكنها عزت السبب إلى تأخر حصولها على الترخيص النهائي، الذي تم قبل تسعة أشهر، وهو زمن غير كافي للانطلاق بتجهيزات خاصة، بحسب تبرير الصحيفة ذاتها.

الجدير ذكره أن وزارة الاتصالات سمحت للمشغل الثالث بالاستفادة من ميزات استثنائية وأهمها العروض الخاصة على الدقائق والباقات، وتقنيات الجيل الخامس، بينما لم يتم السماح لشركتي "سيرياتل" و"إم تي إن" باستخدام تقنيات الجيل الخامس، من أجل إتاحة الفرصة للشركة الجديدة كي تنافس في السوق السورية، وفق الوزارة نفسها.

ويسود اعتقاد بين السوريين بأن شركة "وفا تيليكوم" مملوكة بالكامل لزوجة رئيس النظام السوري، أسماء الأخرس، ويتم إدارتها من قبل أذرعها في القصر الجمهوري، وعلى رأسهم، مدير الدائرة الاقتصادية في القصر، يسار ابراهيم، الذي تم تسجيل الترخيص باسمه، بالإضافة إلى شخصين آخرين.

ترك تعليق

التعليق