مصادر: النظام يرفع الرسوم الضريبية والجمركية على التجار والمنتجين


قال موقع محلي، إن وزارتَي المالية والاقتصاد التابعتين لنظام الأسد، رفعتا الرسوم الضريبية والجمركية لكافة التجار والمستورين والمنتجين، ما أدى لارتفاعات عشوائية في أسعار المواد الغذائية بأسواق دمشق وريفها.

وقال موقع "صوت العاصمة"، نقلاً عما وصفها بـ "المصادر الخاصة"، إن هيئة الضرائب والرسوم التابعة لوزارة المالية رفعت التكليف المالي لكل الفئات بنسبة لا تقل عن 30 في المئة للعام الحالي، وأبلغت بإجراءاتها جميع التجار والصناعيين والمنتجين عن طريق موظفيها.

وأضافت مصادر الموقع أنّ وزارة الاقتصاد رفعت بدورها الرسوم الجمركية على جميع المستوردين بنسبة تراوحت بين 15 و20 في المئة، مما ساهم بزيادة أسعار المستوردة.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية في أسواق دمشق خلال الأسبوع الحالي، وسط امتناع المستودعات وتجار الجملة عن طرح الكميات اللازمة لسد حاجة السوق.

ورصد مراسلو الموقع في مناطق متفرقة من دمشق وريفها ارتفاع سعر الأرز بكافة أصنافه بنسبة بلغت 60 في المئة، وخصيصاً الأنواع المستوردة.

وأضاف الموقع أنّ سعر كيلو الدقيق الأبيض ارتفع 1000 ليرة سورية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الكعك والبسكويت والحلويات وباقي المنتجات التي يدخل الطحين في صناعتها.

وقالت مصادر خاصة للموقع إنّ الزيوت النباتية بكافة أنواعها بدأت بالارتفاع بشكل تدريجي، ومن المتوقع أن تصل لأرقام غير مسبوقة نهاية الأسبوع الحالي.

وأضافت المصادر أنّ الشركات المحلية الموزعة للسكر والشاي والمعلبات والمواد الغذائية عموماً بدأت بتقليص الكميات التي تطرحها في الأسواق، وأخبرت البائعين بأنها ستطرح المنتجات بالأسعار الجديدة خلال هذا الأسبوع.

وأكد صاحب سوبرماركت في إحدى مدن ريف دمشق أنّ أسعار المنظفات المحلية ارتفعت عدة مرات خلال الأيام القليلة الماضية، مشيراً إلى أنّ الزيادة بلغت 20 وحتى 30 في المئة.

وترافقت الزيادة الحالية مع إعلان سياسة تحرير الأسعار من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وتعميمها لمديريات التجارة في المحافظات بمتابعة الإعلان عن الأسعار وفق الفواتير التداولية الصادرة عن المستوردين وتجار الجملة، وفق موقع "صوت العاصمة".


(الصورة المرفقة من موقع "صوت العاصمة")

ترك تعليق

التعليق