"نقيب الصاغة" يتوقع ارتفاع غرام الذهب إلى 600 ألف ليرة


قال نقيب الصاغة التابع للنظام، غسان جزماتي، إن المعطيات تفضي إلى توقعات بارتفاع سعر الأونصة عالمياً إلى ما فوق 2000 دولار، ما يعني أن سعر الغرام في السوق المحلية السورية لن يقل عن 600 ألف ليرة سورية بالنظر إلى أن السعر العالمي سيكون مرتفعاً وتأثيره كبيراً على السعر المحلي في ظل تقلّب سعر صرف القطع الأجنبي داخلياً.

ولفت جزماتي وفقاً لصحيفة "الثورة" التابعة للنظام إلى أن سعر الأونصة عالمياً بلغ 1930 دولاراً محققة ارتفاعاً بمقدار 25 دولاراً قياساً بسعرها خلال الأسبوع الماضي.

من جهة ثانية، كشف جزماتي عن مشكلة جديدة بدأت تواجهها النقابة لم تكن بارزة من قبل، بحسب قوله، وتتمثل بتقاضي بعض باعة الذهب أجورهم بالغرام أو بأجزاء الغرام، بحيث لا يتقاضى بائع الذهب أجرته بالليرة السورية بل مقومة بالغرام الذهبي ويقبض مقابلها الليرة السورية، وبذلك يكون –من وجهة نظره- قد حمى نفسه من مخاطر الخسارة نتيجة تقلبات سعر الصرف.

وأضاف أن هذا الأمر دفع النقابة إلى التعميم على كافة أعضائها ومنتسبيها بضرورة الالتزام باحتساب أجرة الغرام بين الورشات وبائعي الجملة والمفرّق على سبيل الحصر بالليرة السورية والمنع الكامل المؤهل للعقوبة القاسية في حال احتساب الأجور على أساس أجزاء من الغرام.

ترك تعليق

التعليق