هذه المواد سوف ترتفع أسعارها في المرحلة القادمة.. تعرّف عليها


أوقف النظام السوري تمويل استيراد عدد جديد من المواد، وذلك ضمن قرار جديد أصدرته اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء، وذلك بهدف الحد من ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق، بحسب ما أوضح رئيس اللجنة، وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، سامر الخليل.

وشملت قائمة المواد كل من: المواد الأولية للصناعات الكيميائية باستثناء الحبيبات البلاستيكية ــ المواد الأولية لصناعة المنظفات والملمعات ــ خيوط الكومباكت ـ زيت النخيل ـ حليب بودرة مجفف يستخدم في صناعة الألبان والأجبان ـ روح القهوة ـ توابل وبهارات ـ بذور فول الصويا ـ السردين والتونا ـ بعض المواد الأولية للصناعات الهندسية ـ خلائط الألمينيوم خام والبيليت.

وأكد وزير الاقتصاد التابع للنظام، أن الإجراءات الحكومية الجديدة هدفها الحد من ارتفاع سعر الصرف والأسعار، وتسهيل التصدير والاستيراد، إضافة إلى تبسيط الإجراءات المالية والمصرفية، كما أنها تهدف بحسب قوله، إلى تنشيط الحياة الاقتصادية ودعم القطاع الإنتاجي الصناعي، ومنح مزيد من المرونة لتمويل توريدات بعض القطاعات الاقتصادية.

وتوقع العديد من المتابعين أن ترتفع أسعار العديد من السلع التي تدخل في صناعتها المواد التي تم إيقاف استيرادها، إلى مستويات كبيرة خلال المرحلة القادمة وبالذات المنظفات وبعض المواد الغذائية.

وكان موقع "اقتصاد" قد نشر قبل أكثر من شهرين، ونقلاً عن بعض أصحاب معامل المنظفات، عن نية الحكومة إيقاف استيراد المواد الأولية الداخلة في صناعة المنظفات، وهو ما أدى إلى فقدانها  من الأسواق وارتفاع أسعارها، إلا أن وزير الاقتصاد في حينها خرج ونفى هذا الأمر، وأكد على الاستمرار بالسماح باستيراد هذه المواد.

ترك تعليق

التعليق