باحث يطالب الحكومة بالشفافية والإعلان عن حجم المساعدات التي وصلت للمتضررين


قال الباحث الاقتصادي، الدكتور علاء الأصفري، أن الناس تظن أن هناك مليارات الدولارات من المساعدات وصلت إلى سوريا، وبالتالي أصبحوا يشككون بنمط توزيعها، مطالباً حكومة النظام أن تكون شفافة لأبعد درجة والإعلان عن المساعدات وكيفية التصرف بها.

وأضاف الأصفري في حديث مع إذاعة "أرابيسك" الموالية للنظام، أن تقديرات أضرار الزلزال لا تقل عن 3 إلى4 مليار دولار، وهو ما شكَّل عامل ضغط جديد على الاقتصاد السوري، بحسب قوله.

وعبّر عن اعتقاده بعدم وجود خطة إعادة إعمار لدى الحكومة بعد الزلزال، مشيراً إلى أنه يوجد حالة تريُّث، لأن دولاً كثيرة تخاف من المساهمة في الإعمار بسبب قانون "قيصر".

وبيّن الأصفري أن عملية إعادة الإعمار تستلزم تدخُّل دول كبرى مثل الصين فهي دولة قادرة على بناء وحدات سكنية مقاومة للزلازل، على وجه السرعة، بما يساهم في توطين الملايين الذين شُرِّدوا من بيوتهم بفعل الزلزال.

وعلّق الأصفري على موضوع إعفاء الموبايلات من الجمركة الذي تم إثارته على وسائل التواصل الاجتماعي، ونفته وزارة الاتصالات، لافتاً إلى أنه كان على الوزارة أن تقوم بهذه الخطوة، لأن الكثير من المتضررين بفعل الزلزال فقدوا أجهزتهم الخلوية.

ترك تعليق

التعليق