الفروج يغادر موائد السوريين.. لهذه الأسباب


قالت صحيفة "تشرين" التابعة للنظام، إن مربي الفروج أصبحوا عاجزين تماماً عن الاستمرار في عملهم، وذلك بعد أن وصل سعر الطن الواحد من علف الصويا إلى نحو خمسة ملايين ليرة، وسعر الطن الواحد من الذرة إلى نحو أربعة ملايين ليرة، وطن الشعير إلى مليونين ونصف المليون ليرة.

وأضافت الصحيفة أن تَفرد القطاع الخاص ببورصة الأعلاف جاء نتيجة عدم توافرها لدى مؤسسة الأعلاف الحكومية بالشكل الأمثل وإن توافرت تبقى محكومة بنظام الدورات العلفية الربعية، وأمام تلك المعادلة الحسابية الخاسرة، لم يكن أمام المربين سوى خيار واحد ألا وهو العزوف عن تربية الدواجن، ما أدى إلى خروج نحو 70 بالمئة منها من دائرة الإنتاج ومن المرجح أن تزيد هذه النسبة في قادمات الأيام.

وبينت الصحيفة أن غلاء المادة العلفية لم يكن السبب الرئيس الذي دفع المربين للإحجام عن متابعة "كار" التربية، فهناك أسباب أخرى أيضاً كارتفاع أسعار الأدوية البيطرية، إضافة للمحروقات "المازوت" لكونه يتم شراؤها من السوق السوداء بأسعار مرتفعة لعدم توافرها بالسعر النظامي، عدا عن عدم توافر المياه في أماكن تواجد المداجن ما يضطر المربين لشرائه بالصهاريج، حيث وصل ثمن النقلة الواحدة لصهريج سعة 100 برميل إلى 170 ألف ليرة.

وتابعت الصحيفة أن الأهم من كل ذلك هو ضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين، ولاسيما بعد أن ارتفع سعر مادتي البيض والفروج، حيث أصبح ثمن الفروج الواحد يكلف نحو 50 ألف ليرة سورية، أي ما يعادل نصف راتب الموظف.

وكانت وزارة التجارة الداخلية التابعة للنظام، أصدرت يوم الخميس الماضي، نشرة أسعار حددت بموجبها سعر الفروج البروستد بـ 50 ألف ليرة، والمشوي 49 ألف ليرة وكيلو الشاورما بـ 60 ألف ليرة وكيلو الفروج الحي بريشه 16 ألف ليرة والمنتوف بـ 23 ألف.

وعلق موقع "سيرياستيبس" الموالي للنظام على هذه الأسعار قائلاً: "على هذا فإن ذوي الدخل المحدود يودعون رسمياً هذه الوجبات وباتت حلم على موائدهم باعتبار أن أقل وجبة مما سبق تساوي نصف راتب الموظف هذا اللهم في حال التزم أصحاب هذه المحال بالنشرة الصادرة وهذا محال، إذ أن واقع السوق يقول بالدليل القاطع عكس ذلك وهذا ليس بجديد".

وأضاف الموقع: "يبقى أن نشير إلى أن سبب هذه النشرة هو الارتفاع الكبير في أسعار الفروج إذ وصل كيلو الشرحات إلى 40 ألف وبالتالي كان لابد من اصدار نشرة تواكب السعر الحالي".

واليوم أصدرت وزارة التموين نشرة أسعار جديدة للفروج خفضت بموجبها الأسعار السابقة بمقدار 1000 ليرة لكل كيلو.

ترك تعليق

التعليق