وزيرة الخزانة تبلغ الكونغرس بأن النظام المصرفي الأمريكي ما يزال قوياً


 بعد أسبوع على انهيار ثاني أكبر بنوك التاريخ الأمريكي، أخبرت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين لجنة المالية في مجلس الشيوخ، الخميس، بأن النظام المصرفي الأمريكي "ما يزال قويا" ويمكن للأمريكيين "الشعور بالثقة حيال ودائعهم".

 يلين أول مسؤولة من إدارة بايدن تواجه النواب حول قرار حماية الأموال غير المؤمن عليها في بنكين إقليميين مفلسين، وهي خطوة وصفها بعض الجمهوريين بأنها "خطة إنقاذ". وقالت يلين في شهادة أمام اللجنة "اتخذت الحكومة تحركات حاسمة وقوية لتعزيز الثقة العامة" في النظام المصرفي الأمريكي.

وأضافت "أستطيع أن أؤكد لأعضاء اللجنة أن نظامنا المصرفي ما يزال قويا ويمكن للأمريكيين الشعور بالثقة في أن ودائعهم ستكون هناك عندما يحتاجون إليها".

 في أقل من أسبوع، أفلس بنك سليكون فالي ومقره في سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا، بعد إسراع المودعين بسحب أموالهم وسط قلق من حالة البنك.

وعقد منظمون اجتماعا في نهاية الأسبوع وأعلنوا أيضا إفلاس بنك سيغنتشر في نيويورك. وأكدوا للمودعين أن أموالهم محمية. وفتحت وزارة العدل ولجنة الصكوك والصرف تحقيقين في انهيار بنك سليكون فالي منذ ذلك الوقت. جلسة الخميس وهدفها النظر في مقترح موازنة الرئيس جو بايدن، جاءت بعد الانهيار المفاجئ للبنك الذي كان يعد المؤسسة المالية الأهم لرواد الأعمال التكنولوجية.

وبينما استعدت يلين للحديث عن مقترحات الإنفاق، تحولت الجلسة بشكل حتمي إلى عملية صناعة القرار الحكومية للتدخل في انهيار البنوك.

ترك تعليق

التعليق