الذهب يلمع وسط زيادة الرهانات على تعليق رفع الفائدة ومخاوف الركود


ظل الذهب أعلى من مستوى ألفين دولار للأوقية (الأونصة) يوم الخميس مدعوما برهانات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قد يبطئ أو يعلق رفع أسعار الفائدة وكذلك توقعاته بحدوث ركود هذا العام.

وبحلول الساعة 11:26 بتوقيت جرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.6 بالمئة إلى 2026.26 دولار للأوقية، أقل بنحو 40 دولارا عن مستوياته القياسية المسجلة عام 2020. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.8 بالمئة إلى 2024.20 دولار.

وصعدت أسعار الذهب بأكثر من واحد بالمئة يوم الأربعاء بعدما أظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفع 0.1 بالمئة الشهر الماضي بعد صعوده 0.4 بالمئة في فبراير شباط، مما عزز الآمال في اقتراب الاحتياطي الاتحادي من إنهاء سلسلة من إجراءات التشديد النقدي.

ولقيت هذه التوقعات دفعة من محضر اجتماع الاحتياطي الاتحادي في مارس آذار والذي أشار إلى أن العديد من صانعي السياسة النقدية بحثوا وقف زيادات أسعار الفائدة مؤقتا وتوقعوا أن يؤدي الضغط الذي تعرض له القطاع المصرفي في الآونة الأخيرة إلى الزج بالاقتصاد إلى الركود.

وترتفع أسعار الذهب في أوقات الغموض السياسي أو المالي كوسيلة للتحوط من التضخم، كما يزيد انخفاض أسعار الفائدة من جاذبية المعدن النفيس الذي لا يدر عائدا.

واقترب الدولار من أدنى مستوياته منذ أوائل فبراير شباط، مما جعل الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 25.58 دولار للأوقية قرب أعلى مستوى في عام الذي سجلته في الجلسة السابقة.

وقفز البلاتين 1.3 بالمئة إلى 1028.36 دولار، وارتفع البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1461.46 دولار.

ترك تعليق

التعليق