النظام يعلن إعادة النظر بسعر القمح المستلم من الفلاحين


أكد وزير الزراعة التابع للنظام، محمد حسان قطنا، أن هناك سعراً جديداً للقمح سيعلن عنه خلال مؤتمر الحبوب القادم، وذلك في أعقاب الانتقادات التي طالت الحكومة جراء وضع سعر منخفض للقمح لا يتناسب والتكاليف الحقيقية للإنتاج.

وكان مجلس الوزراء التابع للنظام أعلن الشهر الماضي عن وضع تسعيرة لكيلو القمح المستلم من الفلاحين بـ 2300 ليرة، بينما كانت في العام الماضي 1700 ليرة بالإضافة إلى 300 ليرة مكافأة تسليم، ليصل السعر إلى 2000 ليرة للكيلو قبل عام.

وانتقد العديد من المعنيين تسعيرة القمح التي وضعتها الحكومة، مشيرين إلى أنها أقل من السعر العالمي، الأمر الذي لن يشجع الفلاحين على تسليم محصولهم للدولة، وبالتالي سوف تضطر الحكومة لاستيراد القمح من الأسواق الخارجية وبالعملة الصعبة.

ولم يحدد قطنا نسبة الرفع على سعر كيلو القمح إلا أن الكثير من المراقبين أكدوا أن السعر يجب أن لا يقل عن 3000 ليرة للكيلو.

ومن المتوقع أن يعقد مؤتمر الحبوب في منتصف الشهر الجاري، حيث أعلن مدير المؤسسة العامة للحبوب التابع للنظام، أنه دعا للمؤتمر، كلاً من وزير النفط ووزير الكهرباء، من أجل أن يضعهما أمام مسؤولياتهما، في توفير متطلبات الإنتاج التي يحتاجها الفلاح لكي يستمر في زراعة أرضه.

ترك تعليق

التعليق