صفوي للأسد: أنقذناك وعليك دفع الفاتورة


في واحدة، ربما، من أكثر التصريحات الإيرانية وضوحاً وفظاظةً، قال المستشار العسكري للمرشد الإيراني علي خامنئي، اللواء يحيى رحيم صفوي، "نحن جادون في الدفاع عن سوريا وسلامة أراضيها، لكن على النظام تسديد فاتورة التكاليف"، مضيفاً: "يوجد في سوريا نفط وغاز ومناجم فوسفات، ويمكن لهذه الثروات الطبيعية تسديد الفاتورة".

تصريحات صفوي جاءت خلال ندوة بعنوان "الأزمة السورية والتطورات الإقليمية والسياسية"، أكد خلالها صفوي أن إيران أنقذت نظام بشار الأسد من السقوط. داعياً إلى ضرورة عقد اتفاقيات طويلة الأمد في سوريا من أجل تعويض ما أنفقته إيران، خلال ما أسماها بـ"الحرب على الإرهاب".

وقال صفوي: "رغب جيران سوريا بسقوط النظام، بما في ذلك الأردن وإسرائيل والولايات المتحدة الأميركية والسعودية، لكن تحالفنا هناك لم يسمح بسقوط النظام".

وطالب صفوي بانتهاج خطى روسيا في سوريا، حيث عقدت موسكو اتفاقيات طويلة الأمد في سوريا، مؤكداً: "على إيران تعويض ما أنفقته في الحرب من النفط والغاز والفوسفات السوري". وأضاف: "الروس عقدوا اتفاقات لـ49 عاماً في سوريا، نالوا من خلالها قاعدةً عسكرية وإمتيازات سياسية وإقتصادية، وإيران يمكنها عقد إتفاقات طويلة الأمد مع الحكومة السورية".

وأشار صفوي إلى رغبة إيران في استثمار عملية إعادة إعمار سوريا. ووصفها بأنها عملية طويلة وشاقة، وقد تتطلب 400 مليار دولار. لافتاً إلى أنّ مناجم الفوسفات في سوريا بدأت بتصدير إنتاجها إلى إيران.

ترك تعليق

التعليق