مصدر لـ "اقتصاد": أكثر من 30 رجل أعمال أُجبروا على جمع 2 مليار دولار لصالح مركزي النظام


كشفت تجربة تراجع الليرة السورية أمام الدولار إلى ما يقارب الـ 700 ليرة، مطلع الأسبوع الجاري، عن وجوه جديدة للنظام الأمني والمخابراتي في سوريا، لم تكن معروفة من قبل.. فقد اتضح فجأة أن لبعض الوزراء أياد من حديد يريدون أن يضربوا بها أولئك المتلاعبين بلقمة عيش السوري، كوزير المالية مأمون حمدان، الذي كان يصفه ناشطو الموالاة ولفترة قريبة، بـ "الجحش القبرصي"، دلالة على ندرته من بين كل من تولوا هذا المنصب، إذ لم يسبق لوزارة المالية أن عرفت وزيراً ببلادته.. بالإضافة إلى وزير التموين عاطف النداف، القادم من وزارة التعليم العالي، فهو الآخر، قرر أن يستخدم يده الحديدية التي ظهرت فجأة، بينما خلال الفترة الماضية كلها، كانت الأسواق أمامه "تنط وتشط"، دون أن يحرك ساكناً..

ولعل التجربة الأبرز، كانت ظهور أصوات عدد من رجال الأعمال، الذين وجهوا الصرخات في وجه الدولار، مثل وسيم القطان، رئيس غرفة تجارة ريف دمشق، الذي أصدر بياناً، طويلاً عريضاً، طالب فيه زملائه التجار، بوقف جنون الدولار، بأي طريقة، لأنهم أصبحوا متهمين أمام الشعب السوري بأنهم هم المسؤولون عن انهيار عملته.. غير أن الكثير من المتابعين فسروا هذه الصرخات، على أنها من الألم، لأن القطان بحسب التسريبات، جرى إجباره على دفع 100 مليون دولار، مما نهبه من الشعب السوري، مقابل أن ينجو بما تبقى من أمواله. وهو ما أدى إلى تراجع سعر صرف الليرة إلى ما دون 600 أمام الدولار خلال الأيام الماضية.

مصدر إعلامي في العاصمة دمشق، طلب عدم الكشف عن هويته، كشف لـ "اقتصاد" بأن النظام كان يحضر في الفترة الماضية، في معرض تفسيره لأسباب انهيار الليرة السورية، تهماً للتجار، بأنهم يهربون أموالهم والدولارات إلى لبنان، بالتواطئ مع المصرف المركزي اللبناني، وهو ما أدى إلى سحب كميات كبيرة من الدولار من الأسواق السورية، وتسبب بانهيار الليرة.

وتم التحضير لهذه التهمة، والكلام للمصدر، من خلال شن وسائل الإعلام الموالية لحملة هجوم على لبنان، وبأنه يأوي جماعات قدمت من الخارج، من أجل التخطيط، لانهيار الليرة، بالتعاون من عملاء سوريين ولبنانيين، منهم المصرف المركزي اللبناني.

ويتابع المصدر، بأن إعلام النظام رأى بالإجراءات اللبنانية الأخيرة عبر مصرفه المركزي، الذي قدم دعماً كبيراً للبنوك اللبنانية، لمواجهة الإفلاس الذي تتعرض له، بأن ذلك كان من أموال السوريين، وإلا من أين ظهرت فجأة تلك الأموال في المصرف المركزي اللبناني، عقب بيانات تضع تصنيفه الائتماني على حافة الخطر..؟

ولهذا يرى المصدر، أن التجار السوريين قرأوا الرسالة جيداً، وعرفوا أن التهمة التي تنتظرهم، هي العمالة والتآمر مع الخارج على الليرة السورية، لذلك تم وضعهم أمام خيارين، إما الملاحقة والحجز والسجن، أو الدفع.. "ويا دار ما دخلك شر".

لذلك يقول المصدر، بأن مجموعة من رجال الأعمال، يفوق عددهم الثلاثين، جمعوا مبلغ أكثر من 2 مليار دولار، وقدموه للمصرف المركزي، الأمر الذي أدى على الفور إلى ارتفاع الليرة السورية بشكل كبير أمام الدولار.

أما التجربة الأخيرة والأكثر ثراء، فقد كانت أن النظام تيقن بأنه يستطيع أن يستمر بقيادة البلد بالاعتماد على التخويف فقط، وعبر الأجهزة الأمنية، أو كما قالت جريدة "البعث"، الناطقة باسم الحزب الحاكم في النظام، في تقريرها الذي طالبت فيه بإعدام المضاربين على الليرة: "قد تضطر الدولة في حالة الحرب أن تضرب الآدمي من أجل أن يتربى الأزعر".

وهذا ما جرى بالضبط، لمن يسأل: كيف انخفض الدولار في السوق السورية نحو 100 ليرة في يومين..؟!.

ترك تعليق

التعليق