روسيا توافق على بيع النظام 200 ألف طن قمح


وقّعت المؤسسة السورية للحبوب، عقداً مع الجانب الروسي لاستيراد 200 ألف طن من القمح، وذلك بعدما أعلنت موسكو وقف تصدير القمح بسبب جائحة كورونا.

ونقلت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام، عن مدير مؤسسة الحبوب الذي يدعى يوسف قاسم، قوله، إن العقد سوف يتم تنفيذه خلال العام الحالي، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن المؤسسة تحضر لمناقصتين دوليتين لاستيراد 400 ألف طن قمح من الأسواق الخارجية، لتغطية احتياجات البلد من الطحين حتى الموسم القادم.

ويؤشر إعلان النظام عن استيراده لكل هذه الكميات من القمح، إلى فشله في شراء محصول الفلاحين خلال الموسم الحالي، وللعام السادس على التوالي، إذ أن الكميات التي استطاع شراءها حتى الآن، لا تزيد عن 500 ألف طن، بينما تبلغ حاجة البلد نحو مليون ونصف طن سنوياً من القمح.

وكانت "قسد" قد دخلت هذا العام في منافسة مع النظام لشراء محصول القمح من الفلاحين في المنطقة الشرقية، حيث رفعت في البداية سعر استلام القمح إلى ما فوق السعر الذي وضعه النظام، ثم لاحقاً أصدرت قراراً بمنع إخراج القمح والشعير من المناطق التي تقع تحت سيطرتها، فوجهت ضربة موجعة للنظام الذي كان يأمل بشراء نحو 800 ألف طن من القمح من منطقة الجزيرة، وهو ما يشكل أكثر من 90 بالمئة من إنتاج هذه المنطقة.

ترك تعليق

التعليق