في سوريا.. الماء أغلى من البنزين!


عبّر العديد من المراقبين عن استغرابهم من ارتفاع أسعار المياه المعدنية في السوق السورية، إذ أنها أصبحت أغلى من سعر ليتر البنزين والديزل، مشيرين إلى أن معادلة ارتفاع الأسعار بات من الصعب التنبؤ بتوقفها، في ظل غياب السيطرة الحكومية على الواقع الاقتصادي للبلد.

وذكرت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام، أن سعر عبوة المياه المعدنية قبل العام 2011 كان بـ 15 ليرة، عندما كان سعر ليتر البنزين بـ 20 ليرة، أما اليوم فقد انقلبت الآية وبات سعر عبوة المياه أغلى من البنزين حيث بلغ سعر العبوة نصف الليتر نحو 600 ليرة في الأسواق وفي المطاعم أغلى بكثير وسعر عبوة المياه الليتر الواحد نحو 1000 ليرة وبمقارنة ذلك مع سعر ليتر البنزين المدعوم الذي وصل سعره إلى 750 ليرة، نجد أن البنزين أرخص من المياه!

ونقلت الصحيفة عن الخبير الاقتصادي، شفيق عربش، استغرابه من أن تكون المياه أغلى من المشتقات النفطية، مرجعاً السبب إلى انخفاض قيمة الليرة، وفقدان قوتها الشرائية.

إلى ذلك، أشارت مدير عام المؤسسة العامة للصناعات الغذائية التابعة للنظام، ريم حللي، في تصريح لإذاعة "شام إف إم"، إلى ازدياد الطلب على عبوات المياه المباعة في الأسواق نتيجة الحر الشديد وانقطاع الكهرباء، مدعية بنفس الوقت وجود بعض المحتكرين للمادة بسبب زيادة الطلب عليها.

ترك تعليق

التعليق