دعوات لعصيان مدني تلقى تجاوباً في السويداء


دعا نشطاء في السويداء إلى عصيان مدني وإضراب عام مفتوح، احتجاجاً على عدم توفر وقود التدفئة في المحافظة.

وقد تجاوبت محال تجارية عديدة مع دعوات العصيان المدني، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حسب ما رصدت وسائل إعلام محلية، يوم الأحد.

وقال موقع "عنب بلدي"، إن مراسله في السويداء رصد إعلانات من جانب أصحاب محال تجارية في المدينة، يؤكدون مشاركتهم في الإغلاق. فيما أعلن مالك سلسلة محلات "الأصيل" لبيع المدافئ في السويداء، سلمان عبد الباقي، عبر صفحته الشخصية في "فيسبوك"، التزامه بدعوات العصيان المدني، بدءاً من الأحد.

وعنوّن النشطاء حملتهم للتحريض على العصيان، بعبارة "ما راح خلي ولادي يبردو". ويطالب النشطاء بتأمين 400 ليتر من مازوت التدفئة لكل أسرة في السويداء، فيما يعتزم النظام، توزيع 50 ليتراً، فقط، في الفترة القليلة القادمة.

ولم يستلم سكان السويداء أياً من مخصصات المازوت حتى الآن، رغم اقتراب فصل الشتاء.

ووفق موقع "عنب بلدي"، فإن ليتر المازوت يُباع في السوق السوداء، على جوانب الطرقات في عموم المحافظة، بـ 3500 ليرة لليتر الواحد. فيما بلغ سعر طن الحطب، الذي يُستخدم من قبل بعض الأُسر للتدفئة،  600 ألف ليرة سورية. 

وتعتزم حكومة النظام توزيع 200 ليتر مازوت لكل أسرة خلال فصل الشتاء، موزعة على 4 دفعات، وفق تصريحات لمدير عام شركة "محروقات"، أدلى بها، في أيلول/سبتمبر الماضي.

بدوره نقل موقع "نورث برس"، عن أحد منظمي حملة العصيان المدني، قوله إن ذلك يمثل رسالة لـ "حكومة دمشق"، لتأمين 400 ليتر من المازوت. وهو ضعف الكمية التي يعتزم النظام بالفعل، توزيعها.

ترك تعليق

التعليق