الحمضيات، "محصول الوطن".. لهذا هي غير صالحة للاستهلاك البشري


استنفار على كافة المستويات في الحكومة بعد توجيهات رئيس النظام السوري بشار الأسد، باستجرار كامل محاصيل الحمضيات من المزارعين في الساحل السوري، وبالأسعار المناسبة التي تحقق لهم الربح المعقول، حيث كشفت مصادر إعلامية أن وزير التجارة الداخلية عمرو سالم، متواجد حالياً بين اللاذقية وطرطوس لكي يشرف بنفسه على شراء المحصول المقدر بأكثر من 700 ألف طن، بعد أن سجل في الأعوام السابقة أكثر من مليون طن سنوياً.
 
وكتب رجل الأعمال والصناعي الموالي للنظام، مصان النحاس، مبرراً هذا الاستنفار لشراء محصول الحمضيات من مزارعي الساحل، في سابقة لم تحدث من قبل مع محاصيل أخرى أكثر استراتيجية من الحمضيات، حيث أشار إلى أن الحمضيات هي "محصول الوطن لأنها محصول الشهداء"، في إشارة إلى عدد القتلى الكبير الذي قدمته المنطقة الساحلية دفاعاً عن النظام، وبالتالي يجب على الدولة مكافأتهم، من خلال شراء محاصيلهم مهمها كانت جودتها متدنية.
 
وفي السياق، أعاد العديد من المتابعين فتح ملف تصدير الحمضيات، وسبب إحجام كل من إيران وروسيا عن استيرادها من سوريا، مشيرين إلى أن ذلك يعود إلى عدم صلاحيتها للإستهلاك البشري وفق الأبحاث التي أجريت عليها في تلك الدولتين، حيث كشفت أن مزارعي الساحل يستخدمون أسمدة ومبيدات محرمة دولياً، ما يجعل الحمضيات تحوي على مواد سامة خطيرة على الصحة العامة.
 
وحول قدرة الحكومة على امتصاص هذة الكمية من الحمضيات في السوق المحلية، في الوقت الذي يبلغ فيه الإستهلاك الداخلي نحو 200 ألف طن سنوياً فقط، أكد وزير التجارة الداخلية عمرو سالم، أنه سيتم تقديم الحمضيات لإطعام عناصر الجيش بدلاً من الموز، وهو ما أثار سخرية المعلقين، الذين تساءلوا باستغراب عن مدى دقة هذه المعلومة، في الوقت الذي يعرف فيه الجميع أن العنصر في الجيش بالكاد يحصل على رغيف الخبز.

وقال سالم في منشور كتبه على صفحته الشخصية في "فيسبوك" إنه سيدفع لتفعيل القرار الذي يمنع استيراد منكهات العصائر واستخدامها في المنتجات المحلية، مشيراً إلى أن كل من يفعل ذلك، سوف يعتبر مخالفاً وفق المرسوم التشريعي رقم  ٨ لعام ٢٠٢١.

وتم اعتماد أسعار استجرار أصناف الحمضيات في المؤسسة السورية للتجارة حيث تم تحديد سعر الحامض البلدي 900 ليرة سورية للكيلو معبأ بصناديق من المؤسسة و1000 ليرة للكيلو إن كان معبأ بصناديق فلين من قبل المزارع.

وسعر صنف الحامض الأميركي بـ 700 ليرة سورية بصناديق المؤسسة و800 ليرة سورية للمعبأ بصناديق فلين من قبل المزارع. 

صنف مندلينا نخب أول بسعر 1000 ليرة سورية للكيلو بصناديق المؤسسة و1100 للمعبأ بصناديق فلين من قبل المزارع.

 والمندلينا نخب ثان بسعر 800 ليرة سورية للكيلو بصناديق المؤسسة و900 ليرة للمعبأ بصناديق فلين من قبل المزارع.

أما صنف الماير تم اعتماد سعر 300 ليرة سورية للكيلو معبأ بصناديق المؤسسة.

ترك تعليق

التعليق