تركيا تحصر صادراتها عبر "باب الهوى" بالغذائيات والطبيات فقط
2017-08-05 00:00:00

تؤثر هذه الإجراءات على مناطق إدلب وريفها وريفي حلب الغربي وحماه الشمالي



قلّصت السلطات التركية حجم تصدير المنتجات إلى سوريا، عبر معبر "باب الهوى" في ريف إدلب، وحصرتها في المواد الغذائية والطبية، والألبسة فقط، معللة إجراءاتها بالدواعي "الأمنية".

وجاء في نص القرار التركي: " نتيجة للأحداث التي جرت في معبر باب الهوى السوري وما حولها وما صاحبها من أحداث غير مقبولة وبعد دراسة ومتابعة الأحداث من قبل وزارة الداخلية التركية، يسمح فقط بعبور المواد التالية من معبر باب الهوى، وهي المواد الزراعية من خضار وفواكه والمواد الغذائية والمواد والأدوات الطبية والألبسة وكل مادة خارجة عن هذه المواد يمنع خروجها لدواعٍ أمنية حتى إشعارٍ آخر".

وأضاف: "ويمنع قطع بيانات من معبر باب الهوى التركي للمواد خارج عن قائمة المسموح بها حتى إشعار آخر، ويبلغ هذا القرار لجمارك منطقة البحر الأبيض ومكاتب الجمارك العامة".

وبحسب عدد من المستوردين السوريين في الشّمال السوري، فإنّ المواد المحظورة من العبور عبر "معبر باب الهوى" تقتصر على مواد البناء من (اسمنت، حديد)، إضافة إلى مواد الكساء المنزلي، فضلاً عن الأسمدة الزراعية، وغيرها من المواد.

وتوّقع التاجر "أبو محمود دنياوي" من مدينة "الدانا" خلال حديثه لـ "اقتصاد" أن ترتفع أسعار المواد الممنوعة من المرور عبر معبر باب الهوى إلى الضعف، كونها تحتاج إلى أتاوت عبور من إعزاز إلى ريفي إدلب وحلب الغربي.

إلى ذلك، قال مدير شركة للاستيراد والتصدير، تتخذ من مدينة عينتاب مقراً لها، إن المشاور القانوني لديه، أبلغه بتحويل خط استيراد بضائعه من تركيا إلى سوريا، ليكون عبر معبر باب السلامة في ريف حلب، بدلاً من معبر باب الهوى.

وأشار مدير الشركة، الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، إلى أنّه لم يستطع الحصول على بوليصة شحن، لاستيراد حتّى مواد غذائية إلى سوريا، عبر معبر باب الهوى.


خاص - اقتصاد



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2017 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2017
top