تلفزيون: إيران تحذر من رد إذا تعرض أمنها لتهديد بعد هجوم على سفينة


 قال متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية يوم الاثنين إن إيران سترد بشكل مناسب على أي تهديد لأمنها وذلك بعد أن ألقت الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل اللوم على إيران في مهاجمة ناقلة تشغلها شركة إسرائيلية قبالة عُمان.

ونفت إيران أي دور لها في الهجوم الذي وقع يوم الخميس والذي قُتل فيه اثنان من أفراد الطاقم وهما بريطاني وروماني.

وقالت الولايات المتحدة وبريطانيا يوم الأحد إنهما ستعملان مع شركائهما للرد على هجوم الأسبوع الماضي على الناقلة ميرسر ستريت التي ترفع علم ليبيريا وهي مملوكة لشركة يابانية وتديرها شركة زودياك ماريتايم الإسرائيلية.

واستدعت بريطانيا السفير الإيراني يوم الاثنين.

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن سعيد خطيب زاده المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله "إيران لا تتردد في حماية أمنها ومصالحها الوطنية وسترد بشكل مناسب وبقوة على أي مغامرة محتملة".

وقال التلفزيون إن خطيب زاده "يشعر بأسف شديد إزاء الاتهامات العارية من الصحة التي وجهتها وزارة الخارجية البريطانية لإيران والتي كررتها وزارة الخارجية الأمريكية في السياق نفسه واشتملت على اتهامات متناقضة وغير صحيحة واستفزازية".

وقالت بريطانيا يوم الأحد إنه من المرجح جدا أن تكون إيران نفذت الهجوم بطائرة مسيرة واحدة أو طائرتين. وقالت البحرية الأمريكية، التي كانت ترافق الناقلة بحاملة الطائرات رونالد ريجان، يوم السبت أن الدلائل الأولية "تشير بوضوح" إلى هجوم بطائرة مسيرة.

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت طهران "بمحاولة التنصل من المسؤولية" عن الحادث الذي وقع يوم الخميس، ووصف نفيها بأنه عمل "جبان". وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يوم الأحد إن الواقعة تتطلب ردا شديدا.

لكن مسؤولا إيرانيا لم ينشر اسمه قال لوكالة أنباء نور نيوز "إيران تعتبر تهديدات المسؤولين الغربيين والنظام الصهيوني مجرد دعاية".

وقال المسؤول للوكالة المقربة من المجلس الأعلى للأمن الوطني الإيراني "وستتحمل واشنطن ولندن المسؤولية بشكل مباشر عن العواقب".

وتبادلت إيران وإسرائيل اتهامات بمهاجمة كل منهما لسفن الأخرى في الأشهر الأخيرة.

ترك تعليق

التعليق