كرتونة البيض بـ 55 ألف ليرة.. إلى أين تمضي الأسعار؟


واصلت أسعار البيض ارتفاعها في السوق السورية، حتى وصل سعر الكرتونة إلى أكثر من 55 ألف ليرة سورية، بينما تعددت تفسيرات هذا الارتفاع، والتي كانت في السابق تتعلق بزيادة تكاليف الإنتاج، ثم أصبحت لاحقاً بسبب نفوق عدد كبير من قطعان الفروج جراء موجة الحر التي ضربت البلاد الشهر الماضي.

وأوضح عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد أن سبب ارتفاع سعر البيض في الأسواق هو قلة الإنتاج نتيجة عزوف عدد كبير من المربين، إلى جانب نفوق جزء من الدجاج نتيجة الحرارة المرتفعة ما أدى لانخفاض الكميات، مشيراً إلى أن ارتفاع سعر المازوت الصناعي أثر كذلك على تكاليف الإنتاج.

وذكر حداد في تصريح لإذاعة "شام إف إم" الموالية للنظام، أن كلفة البيضة 480 ليرة على المربي، ولكن الدجاجة لكي تُنتج تحتاج لـ 100 ألف ليرة يومياً، منوهاً إلى أنه لتحقيق العدالة للمربين يجب أن يُسعر صحن البيض بـ50 ألف ليرة.

وقال حداد إن الحكومة لا تفكر بإنقاذ قطاع الدواجن، خاصة على صعيد الأعلاف، والتي تعتبر المشكلة الرئيسية لهذا القطاع، والتي تعتمد على الاستيراد بالدرجة الأولى، على خلاف الخروف أو الغنم التي يمكن أن ترعى من الداخل، لافتاً إلى أن أسعار اللحوم البيضاء لم ترتفع خلال الآونة الأخيرة ولكن المشكلة بالقدرة الشرائية للمواطنين.

وتوقع حداد أن تواصل أسعار البيض والفروج الارتفاع نتيجة لاستمرار المشاكل التي لا تزال تعترض هذا القطاع.

ترك تعليق

التعليق