كيلو الزيتون بـ 12 ألف ليرة.. بكم ستصبح أسعار الزيت؟


وصلت أسعار الزيتون في أسواق الهال في مناطق سيطرة النظام، إلى 12 ألف ليرة للكيلو، الأمر الذي ينبئ، بحسب مراقبين، عن مستقبل سعر تنكة الزيت للموسم القادم، والذي سيكون مرتفعاً، بعد أن وصل سعرها مؤخراً إلى أكثر من مليون و300 ألف ليرة سورية للتنكة.

وأشارت صحيفة "البعث" التابعة للنظام، نقلاً عن مزارعين، بأن السعر المرتفع للزيتون يعود إلى ارتفاع تكاليف إنتاجه من سقاية وقطاف وفلاحة وأسمدة، نافين أن يكون هناك أرباحاً خيالية من تجارة الزيتون بحسب ما تروج وسائل الإعلام.

بدورها أكدت عبير جوهر، مدير مكتب الزيتون في وزارة الزراعة التابعة للنظام أن تكاليف إنتاج الكغ من زيتون المائدة يختلف من أسبوع لآخر، بسبب تغير الظروف، الأمر الذي يجعل تقدير الكلفة الحقيقية لهذا المنتج غير واضحة وغير مستقرة، ولا تمثل الواقع، بحسب قولها.

وأشارت جوهر إلى أن تسعيرة زيتون المائدة تخضع لقانون العرض والطلب ونوعية المادة أو المنتج وقد يكون لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك فقط سعر تأشيري لكن المتحكم الأساسي في تسعيرة الزيتون ارتفاعاً أو انخفاضاً هو سوق الهال، فبحسب جوهر فإن المزارع وفي الغالب لا يقوم بتسويق محصوله، بل يأخذه لتجار سوق الهال وهم الذين يقومون بتسعيره، ولذلك فإن التسعيرة المعتمدة في السوق واحدة وهي الآن كما تقول جوهر لا تتجاوز العشرة آلاف ليرة للكيلو غرام الواحد.

وكشفت جوهر عن التقديرات الأولية لوزارة الزراعة لإنتاج الزيتون لنهاية شهر آب من العام الحالي 2023 والتي وصلت إلى حوالي 711 ألف طن زيتون كامل، يؤخذ منه نسبة 20% لزيتون المائدة الأخضر والأسود، أما الجزء الأكبر الباقي أي 80% فيتجه للعصر لإنتاج زيت الزيتون.

وحول كميات زيت الزيتون المنتجة بكل المحافظات، أشارت إلى أنها تقدر بنحو 91 ألف طن زيت، منها 46 ألف طن خارج السيطرة في إدلب وريف حلب.

ترك تعليق

التعليق