وسط ترقب لجلسة تدخل المركزي..."دولار دمشق" يبدأ الثلاثاء بانخفاض طفيف

تراجع "دولار دمشق" في بداية تعاملات سوق العملة بدمشق، اليوم الثلاثاء، بصورة طفيفة، مقدار ليرتين عن سعر إغلاق أمس الاثنين، وذلك قبل بدء جلسة تدخل مصرف سوريا المركزي، المزمع عقدها الثانية ظهراً في مبنى المصرف.

وسجل الدولار 293 ليرة شراء، 295 ليرة مبيع، بتراجع ليرتين عن سعر أمس الاثنين.

وفي سياق متصل، نقلت صفحة "وسيط الصرافة السوري"، المقربة من النظام، أن أديب ميالة، حاكم المركزي، اعتبر العرض المتاح من القطع الأجنبي في السوق حالياً، كافٍ، لكنه عقب بأن المركزي يعتزم ضخ شرائح كبيرة من القطع الأجنبي في السوق لتأكيد حالة التوازن في العرض والطلب، حسب مصادر الصفحة المُشار إليها.

وأضافت الصفحة أن مصادر موثوقة لديها تحدثت عن أن المركزي بصدد اتخاذ جملة من الإجراءات "الحاسمة والنوعية" خلال اجتماعه مع مؤسسات الصرافة لضبط مسار حركة سعر صرف الليرة السورية، اليوم الثلاثاء.

وتعد لازمة "الإجراءات الحاسمة والنوعية" من العبارات التي يرددها مسؤولو المركزي بكثرة خلال الأشهر الأخيرة، دون أي تأثير يُذكر على المسار التنازلي لسعر صرف الليرة.

وكان المركزي رفع سقف إجازات الاستيراد الممولة من جانب شركات الصرافة إلى 300 ألف دولار أمريكي، أمس الأول الأحد، فيما بحث مع مسؤولي المصارف العاملة بسوريا فكرة إعادة تفعيل آلية التمويل المسبق للمستوردات، يوم أمس الاثنين، وذلك في محاولات من المركزي للجم ارتفاع الدولار المستمر منذ أسابيع، والذي قارب حاجز الـ 300 ليرة لأول مرة منذ أكثر من سنة وتسعة شهور.

ترك تعليق

التعليق