المركزي يعمل على سحب فائض الليرة من السوق

أصدر مصرف سوريا المركزي، اليوم الثلاثاء، تعميماً مُوجهاً للمصارف العاملة بسوريا، يطلب منها قبول كافة الإيداعات ومن كافة الفئات النقدية المقدمة من المواطنين، وعدم رفض أي دفعة نقدية.

التعميم الأخير يخالف تعليمات سابقة للمركزي طلب فيها من المصارف عدم استلام أية مبالغ مالية من المودعين السوريين، إلا إن كانت مُرفقة ببيانات توضح من أين جاؤوا بتلك المبالغ.

وقد فسّر مراقبون هذه الخطوة، بأن المركزي يسعى لسحب فائض العملة السورية من الأسواق، بغية رفع قيمتها.

وأفاد تعميم المركزي المُشار إليه، أن فروع المركزي في المحافظات على استعداد تام لاستلام كامل الدفعات النقدية الواردة من فروع المصارف العاملة في سوريا، وفقاً للتعليمات الناظمة لاستلام الدفعات النقدية.

وقد انتقد معلقون في وسائل التواصل الاجتماعي أداء المركزي، مشيرين إلى أن التعميم الأخير يؤكد الخطأ الكبير الذي وقع به المركزي سابقاً حينما جعل آلية إيداع السوريين لأموالهم في المصارف معقدة، ما دفع الكثير منهم إلى سحب أموالهم، وخلق فائض كبيرة من الليرة في الأسواق، ساهم في خفض قيمتها أمام الدولار.

فيما رأى مراقبون آخرون أن هذه ليست الطريقة المناسبة لامتصاص العرض الزائد من الليرة في السوق، وأن على المركزي رفع الفوائد على الودائع والقروض، بصورة تدفع الناس لإيداع أموالهم بالمصارف.

ترك تعليق

التعليق