وهيب مرعي.. نهاية رجل أعمال شبيح


خسر النظام مساء أمس، أحد أهم رجال الأعمال الداعمين له، وهو رجل الأعمال الطرطوسي الشهير، وهيب مرعي، والذي لقي حتفه في مشفى الجامعة الأمريكية في بيروت، بعد صراع مع مرض سرطان الكبد.

ومن المعروف عن مرعي أنه كان يسمى في سوريا، امبراطور تجارة الحديد، إذ أنه كان الوحيد المسموح له باستيراد هذه السلعة من أوكرانيا، ثم ما لبث أن افتتح معملاً ضخماً لصناعة الحديد.

ويمتلك مرعي كذلك شركة للنقل البحري، ساهمت كثيراً خلال السنوات الست الماضية، في تمويل النظام بالمواد الأولية، بعد فرض العقوبات الاقتصادية عليه.

كما كان مرعي ينشط في المجال السياحي، وله عدة منشآت في طرطوس، وكذلك في مجال البنوك، إذ يمتلك أسهماً كبيرة في عدد منها.

ومما يروى عن مرعي، أنه كان ضابطاً كبيراً في سرايا الدفاع عند رفعت الأسد، وقد تم شراء ولائه وتحويله إلى رجل أعمال، مقابل تخليه عن رفعت، وقدمت له التسهيلات بداية للعمل في مجال التهريب ومن ثم في مجال التعهدات الحكومية.

ويعتبر مرعي كذلك، من أبرز رجال الأعمال الداعمين للنظام، ومن الممولين لفرق الشبيحة، وبخسارته يكون النظام قد خسر أحد أعمدته التي كان يتكأ عليها في تمويل حربه على الشعب السوري.

تجدر الإشارة إلى أن وهيب مرعي كان يرأس أيضاً، غرفة تجارة وصناعة طرطوس منذ العام 2001 أو أنه الرئيس الوحيد لهذه الغرفة منذ تأسيسها، كما كان يرأس مجلس رجال الأعمال السوري الأوكراني.

ترك تعليق

التعليق