مقترح بتحرير سعر صرف دولار الحوالات


اعتبر الأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق، الدكتور حسن الحزوري، أن رفع سعر الصرف سيتبعه زيادة الأسعار على المستوردين بنسبة 15% وسطياً، وهو عبء إضافي سيتم تحميله على السلع بنسبة أكبر، معتبراً أن الأثر الإيجابي الوحيد الذي يمكن لمسه من القرار هو زيادة الإيرادات في الموازنة.

وبيّن الحزوري في تصريحات لجريدة "البعث" التابعة للنظام، أن الفرق بين السعر الرسمي والسوق الموازية لا يزال كبيراً، ودخول الحوالات للخزينة لا يزال يتطلب زيادة في السعر مقترحاً تحرير سعر الصرف للحوالات على الأقل، بما سينعكس بدخول ملايين الدولارات يومياً إلى الخزينة بدل أن تضيع دون أي انعكاس محلي لها.

من جهة أخرى، رأى عضو غرفة تجارة دمشق التابع للنظام، محمد الحلاق، أن تعاملات التجار لن تسجل فارقاً ملموساً بسعر الصرف الجديد الذي رفعه المصرف المركزي إلى 2800 ليرة مقابل الدولار، لكن التأثير سيكون على سعر الصرف الجمركي الذي ينعكس بدوره على الرسوم الجمركية بحيث سترتفع بنسبة بسيطة.

وأضاف الحلاق للصحيفة ذاتها، أنه حتى الآن لم يتم تخفيض أو إلغاء أية رسوم جمركية، كما وعدت الحكومة في بداية الحرب في أوكرانيا، حين أكدت بأنها سوف تخفض رسوم المواد الغذائية المستوردة، حسب قوله.

ترك تعليق

التعليق