صحيفة تابعة للنظام: روسيا قد تتحول إلى قطب جديد مؤثرٍ في سوق الذهب العالمي


خصصت صحيفة "الثورة" التابعة للنظام، تقريراً لما وصفته بـ "متغيرات عالمية هي الأولى منذ قرن في سوق الذهب"، قالت فيه إن أقطاباً جديدة في طريقها للتأثير على سوق الذهب، معتبرةً روسيا، إحدى تلك الأقطاب.

ويروّج إعلام النظام لما يتم تقديمه بوصفه نجاحاً اقتصادياً روسياً، في مواجهة العقوبات الغربية المتصاعدة ضد موسكو، منذ غزو أوكرانيا قبل ثلاثة أشهر.

وأسهبت الصحيفة في الحديث عن قبول روسيا دفع ثمن مبيعاتها من النفط والغاز، بالذهب، لمن لا يريد دفعها بالروبل، بوصفه بداية الاستحواذ على جزء مهم من مبيعات الذهب عالمياً، إلى جانب تدعيم قيمة الروبل، نظراً لوجود كتلة ذهبية هائلة تغطيه.

وفي تصريح خاص، لنقيب الصاغة بدمشق، غسان جزماتي، قال الأخير إن روسيا كانت قد باشرت شراء الذهب خلال الشهرين الماضيين ما يعزز احتمال عودة روسيا لمعيار الذهب للمرة الأولى منذ أكثر من قرن، معتبراً أن ربط الذهب بمدفوعات الطاقة هو حجر الزاوية في ذلك.

وبحسب جزماتي فإن حاجة دول العالم للطاقة الروسية وقبولها ثمن مبيعاتها بالذهب يعني خلق طلب مهول في أسواق الذهب في وقت تشهد فيه الأسواق العالمية عرضاً متوازناً، وبالنتيجة تكون روسيا المتربع الأوحد على عرش مخازين الذهب في العالم، حسب وصفه.

ترك تعليق

التعليق