كيف أثرت الأحداث في الأردن على الاقتصاد السوري؟.. رأيان عبر موقعٍ موالٍ


قال مصدر جمركي من معبر نصيب، في تصريح لموقع موالٍ، إن الأوضاع الراهنة في الأردن، أثرت بشكل كبير على الشاحنات حيث توقف العمل 100% منذ شهر تقريباً. فيما قلل عضو في غرفة تجارة دمشق من أثر الأحداث في الأردن، على الاقتصاد السوري، مرجعاً مشكلات هذا الأخير، إلى الوضع الداخلي.

وتشهد الأردن احتجاجات متفرّقة، وإضراباً منذ نحو أسبوع من جانب سائقي الشاحنات، مطالبين بخفض أسعار الوقود والضرائب.

ووفق المصدر الجمركي الذي تحدث لموقع "أثر برس"، فإن رفع أسعار الضرائب المفروضة على الترانزيت من ميناء العقبة إلى معبر جابر حيث يوجد حوالي 8 آلاف حاوية مستوردة في الميناء لتجار سوريين، يعتبر مشكلة للاقتصاد السوري.

وأضاف المصدر، أن هناك تحكم كبير من قبل الجانب الأردني ما أدى إلى إلحاق خسائر كبيرة بالتاجر كحلقة أولى ومن بعدها سينعكس الوضع على المواطن كحلقة ثانية، مبيناً أن ما يجري في الأردن ليس من مصلحة البلدين فالتاريخ شاهد على أن دمشق كانت منفذاً لغالبية البضائع الأردنية المصدرة، لذلك يجب أن تتخذ الحكومة السورية خطوة للأمام حول المعاملة بالمثل، حسب وصفه.

وختم المصدر حديثه بالقول: "أبرز المشاكل التي فرضتها الأزمة الأردنية هي انخفاض حجم التبادل التجاري بين البلدين وبين الأردن والدول الأوروبية والعربية بحكم أن الشاحنات الأردنية يجب أن تمر من الأراضي السورية والعكس صحيح، نتيجة الرسوم المرتفعة على الشاحنات الأردنية والسورية (رسوم المرور) المارة عبر أراضي الطرفين، إضافة لوجود صعوبات في عملية تنقل أصحاب الأعمال والمستثمرين والمخلصين السوريين لإنجاز أعمالهم مع نظرائهم الأردنيين، إلى جانب عدم سماح الجانب الأردني بدخول الحاويات المحملة بالبضائع لأراضيها، وتشترط عبورها من خلال المراكز الحدودية".

بدوره، أكد عضو لجنة الصادرات في غرفة تجارة دمشق فايز قسومة، في تصريح للموقع ذاته، أن القطاع الخاص السوري يعتمد على الأردن لتطوير علاقاته مع الدول الأخرى باعتباره بلد مستقر ويملك مقومات الاقتصاد الواعد بالإضافة لاتفاقيات تجارية مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية، ما يدعم تصنيع جزء من المواد التي تنتجها سوريا بالمملكة وتصديرها للخارج.

وأشار إلى أن الأحداث التي تجري حالياً في الأردن لن تؤثر بشكل كبير بحكم أن الاقتصاد السوري يواجه صعوبات من الداخل وليس من الخارج فالقرارات الخاطئة والآليات المتبعة في إدارة الاقتصاد وصلت إلى شبه انهيار له، لذلك لا يجب أن نرمي أخطائنا على الخارج، حسب وصفه.

ترك تعليق

التعليق