مسؤول: تركيا ربما تفتح معبراً مع مناطق خاضعة للأسد


قال مسؤول تركي يوم الجمعة إن تركيا تناقش إعادة فتح معبر حدودي يؤدي إلى مناطق خاضعة لسيطرة حكومة بشار الأسد، مما يتيح إرسال مساعدات الإغاثة من الزلزال مباشرة إلى هذه المناطق بعد عقد من العداء.

وقال المسؤول إن تركيا تدرس أيضا فتح معبر آخر إلى منطقة إدلب السورية الخاضعة لسيطرة المعارضة.

وقال المسؤول التركي يوم‭ ‬الجمعة إنه يمكن إعادة فتح معبر حدودي بين إقليم هاتاي التركي والجزء الذي تسيطر عليه حكومة النظام السوري من محافظة اللاذقية.

وتضررت المنطقتين الواقعتين على جانبي الحدود بشدة جراء الزلزال القوي الذي وقع في وقت مبكر يوم الاثنين وأودى بحياة 21 ألفا في البلدين.

وقال المسؤول "هناك خطط لفتح بوابة يايلاداغي-كسب الحدودية في البداية. يمكن أن تتوجه المساعدات عبرها مباشرة إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية".

وأضاف المسؤول المطلع الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته أنه يمكن فتح معبر آخر لتيسير نقل المساعدات إلى إدلب التي تسيطر عليها المعارضة السورية.

وقال "المناقشات والتخطيط مستمران لفتح بوابة أخرى لتمكين إرسال مساعدات إلى إدلب ووصول مساعدات الأمم المتحدة إلى مناطق دمرها الزلزال بالكامل".

يوجد حاليا معبر حدودي واحد فقط، في باب الهوى، مفتوح بين تركيا ومناطق للمعارضة في شمال غرب سوريا. وأغلق لفترة وجيزة بعد زلزال يوم الاثنين لكن أعيد فتحه يوم الخميس.

ووصفت الأمم المتحدة الوصول عبر باب الهوى بأنه "شريان حياة" لنحو أربعة ملايين شخص تقول إنهم كانوا يعتمدون على المساعدات الإنسانية قبل الزلزال الذي أدى إلى تزايد احتياجاتهم بشدة.

ترك تعليق

التعليق