النظام يرفع أسعار الألبان والأجبان.. والحرفيون يطالبون برفع السعر أكثر


أصدرت لجنة تحديد الأسعار في محافظة دمشق التابعة للنظام قراراً رفعت بموجبه أسعار الأجبان والألبان في أسواق العاصمة، ليصبح سعر كيلو الحليب البقري كامل الدسم 3500 ليرة سورية، وسعر كيلو اللبن الرائب كامل الدسم مع عبوة 4000 ليرة، وكيلو اللبن المصفى البقري كامل الدسم 15 ألف ليرة، والجبنة البلدية البقرية كاملة الدسم بـ19 ألف ليرة.

واعترض عضو الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان بدمشق أحمد السواس على التسعيرة الجديدة، مشيراً إلى أن الموافقة على رفع الأسعار صدرت على الدراسة القديمة التي تم رفعها منذ شهر وطلبت بموجبها الجمعية تحديد سعر كيلو اللبن بـ4 آلاف، و19 ألفاً للجبنة البلدية، و31 ألف ليرة للجبنة الشلل.

وقال السواس وفقاً لصحيفة "الوطن" الموالية للنظام، إن "الأسعار التي طلبنا تعديلها والمعلنة حديثاً هي مغايرة كلياً لأسعار السوق حالياً، بحيث يصل سعر كيلو الحليب في السوق حالياً إلى 4 آلاف ليرة، والجبنة البلدية إلى 20 ألفاً، وكيلو اللبن الرائب كامل الدسم إلى 4500 ليرة، ويتجاوز سعر اللبن المصفى الـ15 ألف ليرة".

وبيّن أن سعر الجبنة المشللة تختلف من محل إلى آخر ويصل سعرها في بعض المحال إلى 38 ألف ليرة، علماً أنها تسعر حسب بيان التكلفة (الفاتورة) والعرض والطلب وجودة المادة الأولية، مؤكداً أن الكلفة الحقيقية للمادة تقدر بـ32 ألف ليرة وخاصة أن 10 كيلو حليب تنتج كيلو جبنة شلل، يضاف إليها ربح المصنع والبقالية ليصل السعر المنطقي إلى 35 ألف ليرة، كما أن لكل محل بيان تكلفة محدداً فيما يخص أسعار الجبنة القشقوان وهي ليست واضحة، حسب قوله.

وطالب عضو الجمعية بتسعيرة منصفة للحرفي والمستهلك، مشيراً إلى أن المحال مضطرة لرفع الأسعار نظراً للكلف الكبيرة التي تتكبدها، وعدم مواءمة التعرفة الرسمية مع واقع عملها الفعلي والحقيقي، لتجد نفسها أمام خيارين إما رفع الأسعار أو التوقف عن العمل.

ترك تعليق

التعليق