خبير اقتصادي موالٍ يقدّم تفسيراً لارتفاع سعر صرف الدولار


قال الخبير الاقتصادي، عامر شهدا، إن سبب ارتفاع سعر صرف الدولار وتجاوزه لحاجز الـ 8000 ليرة سورية، هو غياب السياسة النقدية القادرة على امتصاص الكتلة النقدية التي طرحت خلال شهر نيسان الفائت.

وبيّن شهدا في تصريحات لمواقع إعلامية موالية للنظام، أن البلاد وردها وسطياً 100 مليون دولار من الحوالات، فضلاً عن المنحة المالية التي أصدرها رئيس النظام السوري قبل عيد الأضحى، وبالتالي يقدر حجم الكتلة المعروضة من الليرة خلال 20-25 يوماً، بـ 4 تريليون ليرة.

وأشار إلى أنه "بغياب سياسة نقدية تستخدم أدوات لامتصاص هذا العرض الكبير من الكتلة النقدية المطروحة مقابل شح بعرض المنتجات أدى ذلك إلى انخفاض قيمة الليرة ووصولها إلى 8000 ليرة".

وتابع شهدا أن "العرض القليل من المواد مع الهجمة الاستهلاكية الناتجة عن توفر الليرة جراء الحوالات، أدى إلى هذا الانخفاض فضلاً عن زيادة الطلب على الدولار من التجار".

وأضاف أن تراجع استيراد المواد الأولية الداخلة بالإنتاج أدى إلى توفر رأس مال والذي تم توظيفه بالمضاربة على الليرة السورية ما أدى إلى انخفاض قيمتها فضلاً عن تراجع الإنتاج.

وأضاف أنه لا يوجد شيء ارتفع وعاد للانخفاض من جميع المواد التي ترتفع، لافتاً إلى أن الوضع بات يستوجب اتخاذ إجراءات احترازية وسياسة نقدية انكماشية صارمة.

ترك تعليق

التعليق