"أجنحة الشام" تطلق مبادرة لإجلاء سوريين من السودان مجاناً.. هل تستمر؟


بعد الضغط الذي تعرض له النظام السوري، جراء تنصله من مسؤولياته في إنقاذ السوريين في السودان، أعلنت شركة أجنحة الشام للطيران الخاصة، عن تسيير رحلتين، اليوم وغداً، لإجلاء عدد من السوريين العالقين في السودان مجاناً، عبر مطار بورتسودان.

وقالت الشركة إن مبادرتها جاءت بالتنسيق مع وزارة الخارجية والمغتربين والسفارة السورية في السودان، واصفة إياها بأنها جزء من واجبها الوطني.

وكانت وزارة الخارجية التابعة للنظام أعلنت في 26 الشهر الماضي أنها تنسق مع شركة أجنحة الشام للطيران، من أجل المساعدة في إجلاء سوريين من السودان، بعد الأخبار التي تحدثت عن سقوط أكثر من 15 قتيلاً من السوريين المتواجدين في الخرطوم.

تجدر الإشارة إلى أن رحلة الطائرة تتسع لأقل من 300 راكب، ما يعني بأن الشركة سوف تجلي ما مجموعه نحو 600 سوري فقط، في وقت تتحدث فيه الأرقام عن وجود نحو 30 ألف سوري في الخرطوم لوحدها.

ووفق المصادر التي تحدثت لصحيفة "الوطن" الموالية، سيتم اجلاء العالقين حسب الأولوية لفقراء الحال وللنساء وكبار السن والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة.

ولفتت المصادر إلى إمكانية قيام الشركة بتسيير رحلات أخرى، كما أنه من المحتمل قيام شركة السورية للطيران بتسيير رحلات مباشرة لإجلاء الرعايا السوريين خلال الفترة القادمة.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أجلت المئات من السوريين إلى بلادها، فيما ادعت وزارة الخارجية التابعة للنظام أن عمليات الإجلاء التي تقوم بها كل من السعودية والأردن والجزائر للرعايا السوريين في السودان، إنما تجري بالتنسيق معها.

ترك تعليق

التعليق